لمواجهة التضخم.. فنزويلا تصدر ثلاث اوراق نقدية جديدة

أعلن البنك المركزي في فنزويلا أنه سيصدر ثلاث أوراق نقدية جديدة، تبلغ قيمتها 200 ألف و500 ألف ومليون بوليفار، في ظل التضخم الذي تُعاني منه البلاد.

وسيبدأ التداول بالأوراق النقدية الجديدة تدريجيا اعتبارا من 8 مارس (آذار) 2021 من أجل “تلبية حاجات الاقتصاد الوطني”، وفقاً للبنك المركزي الفنزويلي.

لكن هذه الاوراق مجتمعة لا تمثل ما يعادل دولارا أمريكيا الذي يستبدل حاليا بـ1,88 مليون بوليفار.

الاقتصاد في فنزويلا

 

مع انكماش الاقتصاد في فنزويلا للعام السابع على التوالي في عام 2020، غضت الحكومة الطرف عن عدد متزايد من التعاملات بالدولار، والتي بدأت من خلال انقطاع التيار الكهربائي الذي حال دون شراء بطاقات الائتمان وعزز استخدام النقد. تشير التقديرات إلى أن حوالي 66 ٪ من المعاملات في جميع أنحاء البلاد تتم بالعملات الأجنبية ، وفقًا لـ Ecoanalitica.

بينما ارتفع الدولار، يواصل الفنزويليون الاعتماد على الفواتير بالعملة الوطنية للنقل العام وشراء الوقود المدعوم. وأصدر مترو أنفاق كاراكاس مؤخرًا نظامًا إلكترونيًا للدفع بعد أن توقف بشكل روتيني عن فرض رسوم على الركاب بسبب نقص السيولة.

فنزويلا

مجموعة أشخاص يرتدون أقنعة واقية في كاراكاس، فنزويلا. المصدر: غيتي

وقال الرئيس نيكولاس مادورو إنه يخطط للانتقال إلى اقتصاد رقمي بالكامل هذا العام، بعد ثلاث سنوات من التضخم المفرط الذي دفع دار سك العملة في البلاد إلى إصدار أوراق نقدية ذات فئات أعلى والتي سرعان ما أصبحت غير مجدية. ارتفع معدل التضخم بنسبة 3000 ٪ في الأشهر الـ 12 الماضية.

 

فنزويلا.. الحافلات تحولت إلى مراكز صرف للعملة وسط أزمة اقتصادية حادة
تصعد امرأة على متن حافلة، تعطي السائق ورقة دولار ويعيد إليها حزمةً من البوليفار، في مشهد يلخص الوضع في كراكاس حيث أصبح السكان يلجؤون إلى حافلات المدينة الخاصة للتزود بالنقود نتيجة النقص الحاد بسيولة العملة المحلية. فهذا القطاع هو الوحيد الذي لا يزال يستخدم العملة المحلية نقداً بسبب غياب البديل.