أمريكا.. وزيرة الخزانة تتحدث عن مخاطر العملات المشفرة

 

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أمس الأربعاء، من مخاطر الأسواق الرقمية، بما في ذلك إساءة استخدام العملات المشفرة. وقالت الوزيرة خلال اجتماع حول الابتكار في القطاع المالي: “نحن نعيش وسط انفجار في المخاطر المتعلقة بالاحتيال وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب وخصوصية البيانات”.

وأضافت يلين إن “مثل هذه التقنيات يمكن استخدامها، ليس فقط لوقف تدفق أموال الجريمة المنظمة ومكافحة القراصنة، ولكن أيضا لتقليل الفجوات الرقمية في الولايات المتحدة”.

وتابعت “إقرار قانون مكافحة غسيل الأموال، في ديسمبر الماضي، سيسمح لوزارة الخزانة بإعادة صياغة إطار لمكافحة التمويل غير المشروع الذي لم يتغير إلى حد كبير منذ سبعينيات القرن الماضي”.

وقالت الوزيرة لصناع السياسات والهيئات التنظيمية وخبراء القطاع الخاص: “نحن نعيش وسط انفجار في المخاطر المتعلقة بالاحتيال وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب وخصوصية البيانات”.

 

العملات المشفرة واعدة

وأوضحت أن جائحة كوفيد-19 تسببت فى المزيد من الهجمات الإلكترونية الأكثر تعقيدا التي استهدفت المستشفيات والمدارس والبنوك والحكومة ذاتها، مضيفة أن العملات المشفرة والأصول الافتراضية واعدة، لكنها استخدمت أيضا لغسل أموال تجار المخدرات عبر الإنترنت وتمويل الإرهاب.

وقالت إن الابتكار في هذا القطاع يمكن أن يساعد في معالجة هذه المشاكل مع منح ملايين الأشخاص إمكانية الوصول إلى النظام المالي.

كما وعدت يلين بإعطاء الأولوية لمكافحة عدم المساواة والتفاوتات. ولفتت إلى أن الوباء كشف عن مشاكل ضخمة، بما في ذلك ندرة الوصول إلى الإنترنت السريع في العديد من مناطق البلاد.

وأشارت إلى أن أن الابتكار المسؤول والمنصف يمكن أن يحدث فرقا كبيرا، مضيفة “يجب ألا يكون الابتكار مجرد درع للحماية من اللاعبين السيئين، يجب أن يكون أيضا سلما لمساعدة المزيد من الناس على الارتقاء إلى مستوى حياة أفضل”.

 

إرساء قواعد جديدة للإشراف على العملات المشفرة
قررت هيئة الرقابة العالمية لغسل الأموال وتمويل الإرهاب إرساء قواعدها الأولى بشأن الإشراف على المعاملات السرية بحلول شهر يونيو / حزيران ، وهي خطوة كبيرة نحو وضع معايير دولية للأصول الخاضعة حاليًا للوائح غير مكتملة .