سجّلت عملة “بيتكوين” الرقمية ارتفاعاً كبيراً، الإثنين، بعدما أعلنت شركة “تيسلا”، اليوم، أنها استثمرت 1.5 مليار دولار فيها، وستبدأ في قبولها كطريقة للدفع.

وقفز سعر “بيتكوين” بعد إعلان “تيسلا” بشكل كبير، ليبلغ مستوى فاق الـ43 ألف دولار، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

ويأتي قرار “تيسلا” بعد أيام من تغيير مدير الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية إيلون ماسك توصيف حسابه على “تويتر” موقتاً واستبداله بعبارة “بيتكوين” فقط.

ويشكّل إعلان شركة ماسك بشأن “بيتكوين” علامة ثقة بالعملة الافتراضية التي تقدّر هيئات مالية عالمية بأنها أكثر الأصول المالية استخداماً في التحويلات غير القانونية كغسل الأموال.

وأوضحت “تيسلا” أنها غيرت مؤخراً سياستها الاستثمارية بهدف تنويع مصادر سيولتها، وكسب مزيد من المرونة لتكون أكثر قدرة على الدفع لمساهميها.

وفي هذا السياق، أعطى المجلس الإداري للشركة عبر لجنة مراجعة الحسابات، الضوء الأخضر للشركة للاستثمار في أصول مالية متنوعة من ضمنها العملة الرقمية المذكورة.

وبدأ ارتفاع قيمة العملة الرقمية نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2020، بإطلاق شركة المدفوعات الإلكترونية العملاقة “بايبال” خدمة شراء وبيع ودفع بالعملات المشفرة.

وإضافة إلى هذه الخدمة المخصصة للأفراد، فإن صناديق الاستثمار باتت تهتم بشكل متزايد بهذا الأصل الذي يتصف بتحركات أسعار مفاجئة.

كذلك، فإنّ أهمية هذه العملة تستمد من كونها تفتقر إلى مركز يقرر بشأنها، علماً أنها انبثقت من شبكة أطلقها أشخاص مجهولون عام 2008 وظلّت غير تابعة لأي مؤسسة مالية.

النقاش مع جنان موسى.. هل يجب الإستثمار في البيتكوين؟