حققت شركة “تيسلا” للسيارات الكهربائية للمرة الأولى أرباحاً صافية على مدى عام كامل في العام 2020، إلا أنّ أرباحها في الفصل الرابع جاءت مخيبة للآمال، الأمر الذي أدى إلى تراجع أسهمها في بورصة “وول ستريت”، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وحققت الشركة أرباحاً سنوية صافية بقيمة 721 مليون دولار، الأمر الذي يشكل استثناء بالنسبة للشركة التي تأسست عام 2003 وركزت جهودها لفترة طويلة على تعزيز إنتاجها، من دون أن تتمكن حتى الآن من تحقيق أرباح طوال عام كامل.

وبلغت أرباح “تيسلا” 270 مليون دولار بين تشرين الأول/أكتوبر وكانون الأول/ديسمبر، ما يعني بعد حسم العناصر الاستثنائية أنها حققت 80 سنتاً للسهم الواحد، فيما كان المحللون يتوقعون 1.01 دولاراً.

ولهذا، تراجع سهم “تيسلا” بحوالى 5% قرابة الساعة 21.45 بتوقيت غرينيتش، في المبادلات الإلكترونية التي تلي إغلاق البورصة، بعدما خسر 2.1% خلال النهار.

إلا أنّ هذا التراجع ليس سوى نكسة طفيفة بالنسبة للمجموعة، إذ ارتفع سعر سهمها بحوالى 750% خلال العام 2020 وحوالى 17% منذ مطلع العام الجاري، مستفيدة من اهتمام المستثمرين بالسيارات الكهربائية.

ومع هذا، فإن الشركة قالت أنها تعتزم زيادة عمليات التسليم بمعدل 50% في العام وعلى مدى عدة سنوات، وأضافت في بيان: “من الممكن أن نعمل بسرعة أكبر في بعض السنوات، وهو ما سيحصل على الأرجح في 2021”.

وبحسب البيانات، فإنّ “تيسلا” سلمت 499550 سيارة في العام 2020، بفارق طفيف جداً عن الهدف الذي حددته في مطلع العام بتسليم نصف مليون سيارة، وذلك رغم الصعوبات المرتبطة بتفشي وباء “كورونا”.

كذلك، حققت الشركة زيادة في إيراداتها بنسبة 46% في الفصل الرابع من السنة، لتصل إلى 10.7 مليار دولار، مسجلة زيادة إجمالية لكامل العام بنسبة 28% إلى 31.5 مليار دولار.

مايكروسوفت تتعاون مع كروز وجنرال موتورز على السيارات ذاتية القيادة

دخلت شركة “مايكروسوفت” في شراكة استراتيجية مع جنرال موتورز، وشركة “كروز” التي تساهم فيها جنرال موتورز بحصة كبيرة، لتسريع تسويق المركبات ذاتية القيادة.