حاورت شركة Communicate إيمان غريب (Avaya Marcomms Director) حول التغييرات  بعد زوال فيروس كورونا في عالم B2B marketing and communications.

وتقول إيمان غريب إنّ التغيير هو الثابت الوحيد، وهذا القول ينطبق على الأعمال والعلاقات الاجتماعية على حدٍ سواء . قد يكون وباء covid-19 ساهم في تغير العالم، لكنّه بالتأكيد ليس السبب الأساسي في هذا التغيير.

ما هي التغييرات بعد زوال فيروس كورونا في عالم التسوق؟

إيمان غريب خلال حوارها مع تواصل

لقد ظهرت بوادر (Fourth industrial revolution) الثورة الصناعية الرابعة منذ سنوات، وجاء فيروس كورونا في لحظة محورية وحاسمة، وسرّع عملية الانتقال إلى العالم الرقمي الجديد، وهو ما شعر به العالم بوضوح لا سيّما أثناء العمل عن بُعد. هذا التحول غيّر كلّ شيء، فقد أثر على مجالات وقطاعات متنوعة مثل الصحافة والرعاية الصحية والبنوك والتعليم والنقل والسلامة العامة، فضلاً عن B2B marketing و communications . خبراء Marcomms يبحثون عن طرق للعمل عن بُعد مع مع الحفاظ على تلك المساحة المشتركة التي تجمع ثلاثة عناصر وهي
التسويق communications والمبيعات معاً.

فكيف كان الانتقال للحلول الرقمية وماذا كانت التحديات التي واجهها خبراء منطقتنا مقارنةً بباقي دول العالم في Marcomms؟ لطالما كان العرب رائدين في مجال الإتصالات، كيف سيحتفظون بذلك في ضوء بعض التحديات؟ وهل ستقل الحاجة لهذه الحلول مع إنتهاء الوباء؟

ما هو تاثير فيروس كورونا على عادات التسوق؟