أسعار النفط تنخفض من جديد مع إرتفاع عدد إصابات كورونا

أسعار النفط ماتزال تتأرجح بسبب تداعيات أزمة كورونا

اقتصاد

The oil refinery

 

أسعار النفط تنخفض مع إرتفاع عدد إصابات كورونا حول العالم

 

مع عودة الموجة الثانية من فيروس كورونا وإزدياد أعداد الإصابات به في عدد من دول العالم ، تراجعت أسعار النفط من جديد نحو واحد في المئة يوم الاثنين، وجاء هذا التراجع مع تزايد التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين على التأثير الإيجابي لاتفاق أوبك+ بشأن الإنتاج.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 46 سنتا، أو 0.9 في المئة، لتسجل عند التسوية 48.79 دولارا للبرميل الواحد .

أما عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط فقد تراجعت 50 سنتا، أو 1.1 في المئة، لتبلغ عند التسوية 45.76 دولارا للبرميل.

وكانت عقود الخامين القياسيين كليهما إرتفعت نحو اثنين في المئة الأسبوع الماضي بعد أن إتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، على زيادة الإنتاج بشكل طفيف بدءا من شهر كانون الثاني يناير المقبل ، لكن مع الإبقاء على الجانب الأكبر من التخفيضات الحالية في الإمدادات من النفط .

وفي تعقيب لها قالت شركة البحوث الاقتصادية كابيتال إيكنوميكس في أحدث تقاريرها إنها تتوقع أن إنتاج أوبك+ سيرتفع بأقل مما يسمح به الإتفاق الجديد، بسبب تخفيضات تعويضية وطلب ضعيف في الربع الأول من العام القادم.

وعقب اتفاق أوبك+، زاد بنك مورجان ستانلي توقعاته لسعر برنت في الأجل الطويل إلى 47.50 دولارا للبرميل من 45 دولارا.

البنك عدل أيضا توقعاته لسعر خام القياس الأميركي في الأجل الطويل إلى 45 دولارا للبرميل إتفاعا من 42.50 دولارا .