أخبار الآن | bbc

قالت منظمة أكشن إيد، إنه يتعين على غوغل وفيسبوك ومايكروسوفت دفع المزيد من ضرائب الشركات في الدول النامية.

تقدر منظمة أكشن إيد أن البلدان الفقيرة تخسر ما يصل إلى 2.8 مليار دولار (2.2 مليار جنيه استرليني) من عائدات الضرائب التي يمكن استخدامها لمواجهة الوباء.

وتدعو المنظمة الشركات الكبرى إلى دفع حد أدنى عالميًا من معدل الضريبة.

لا يُطلب من الشركات متعددة الجنسيات حاليًا بموجب القانون الكشف علنًا عن مقدار الضرائب التي تدفعها في بعض البلدان النامية.

وفقًا لـ “أكشن إيد”، يمكن هذه الضرائب لتمويل أنظمة الصحة والتعليم التي تعاني من نقص التمويل في بعض أفقر دول العالم ، خاصة وأن العديد من عمالقة التكنولوجيا قد أبلغوا عن عائدات مرتفعة أثناء الوباء.

تريد المنظمة أن ترى نظامًا ضريبيًا عالميًا جديدًا يتم إنشاؤه ، ويفضل أن يكون من قبل الأمم المتحدة ، حيث يُطلب من الشركات الكبيرة دفع حد أدنى عالمي من ضريبة الشركات التي تعكس “وجودها الاقتصادي الحقيقي”.

وقالت المنظمة إن أبحاثها أظهرت أن الدول النامية التي لديها أعلى “فجوات ضريبية” من غوغل وفيسبوك ومايكروسوفت هي الهند وإندونيسيا والبرازيل ونيجيريا وبنغلاديش.

وقال المتحدث باسم منظمة أكشن إيد الدولية: “تدفع النساء والشباب ثمن نظام عفا عليه الزمن سمح لشركات التكنولوجيا الكبرى ، بما في ذلك الشركات العملاقة مثل فيسبوك و Alphabet و مايكروسوفت ، بجني أرباح ضخمة أثناء الوباء ، مع المساهمة بشكل ضئيل أو عدم المساهمة في الخدمات العامة في البلدان في جنوب العالم “.

“الفجوة الضريبية البالغة 2.8 مليار دولار هي مجرد غيض من فيض، يغطي هذا البحث ثلاثة عمالقة تقنيين فقط. ولكن لوحدها ، فإن الأموال التي سيدفعها فيسبوك و Alphabet (مالك غوغل ) ومايكروسوفت بموجب قواعد ضريبية أكثر عدلاً يمكن أن تحول الخدمات العامة للملايين من الناس”.

 

أيرلندا تفتح تحقيقا في اختراق حسابات فيسبوك
فتحت هيئة تنظيم البيانات في أيرلندا، تحقيقا في الاختراق الذي تعرض له مؤخرا موقع فيسبوك، والذي سمح للقراصنة بالوصول إلى 50 مليون حساب.