شركة فيسبوك هي أحدث عملاق تقني يدخل عالم الألعاب السحابية، لكن عرض الشركة مختلف تمامًا عن المنافسة، على عكس آمازون وغوغل، اللذان يقدمان خدمات ألعاب سحابية قائمة بذاتها مقابل رسوم، تقدم فيسبوك ألعابًا سحابية في التطبيق الحالي حيث العديد منها قابلة للعب.

الألعاب السحابية على فيسبوك

ويقول جيسون روبين، نائب رئيس اللعب: “نحن نلعب ألعابًا مجانية، وننشئ ألعابًا تتماشى مع الكل، على الأقل في البداية” مضيفاً “نحن لا نعد بجودة 60 إطارًا في الثانية او الـ4K، لذا فأنت تدفع لنا 6.99 دولارات شهريًا فنحن لا نحاول إقناعك بشراء قطعة من الأجهزة مثل وحدة تحكم”.

وفقًا لروبين فإن السبب وراء استكشاف فيسبوك للألعاب السحابية هو أنه يفتح أنواع الألعاب التي يمكنه تقديمها.

حيث بدأت الشركة نشاطها في الألعاب منذ أكثر من عقد من الزمان مع نجاحات مستندة إلى الفلاش مثل FarmVille قبل الانتقال إلى HTML5 لمنصة الألعاب الفورية الخاصة بها، ولكن كلتا التقنيتين تقتصران نسبيًا على تجارب أصغر وأبسط.

فيسبوك تدخل عالم الألعاب السحابية "Cloud Gaming"

Facebook Gaming

يقول روبين إن التوسع في السحابة يعني المزيد من الألعاب المعقدة التي لا يزال بإمكان الشركة تقديمها بطريقة سريعة وسلسة. ولن يتم التخلص من ألعاب HTML5 هذه ولكنها ستجلس بدلاً من ذلك جنبًا إلى جنب مع الألعاب السحابية الجديدة داخل التطبيق.

يختلف نهج فيسبوك للألعاب السحابية تمامًا من الناحية الفلسفية عن المنافسين مثل ستاديا لغوغل او لونا لآمازون

لا تضاعف الشركة من تقنيتها أو تحاول تأمين ألعاب حصرية كبيرة. بدلاً من ذلك، يبدو الأمر وكأنه امتداد لما تقدمه الشركة بالفعل: ألعاب سريعة وسهلة الالتقاط يمكن أن تملأ بعض لحظات الخمول في يومك.