أخبار الآن | المملكة المتحدة – reuters

ذكرت وكالة “رويترز” أنّ “وكالة موديز للتصنيف الائتماني، خفضت تصنيف الديون السيادية لبريطانيا إلى “Aa3” من “Aa2″، وذلك بسبب ضعف القوة الاقتصادية والمالية.

وأوضحت “موديز” أنّ “الديناميات الهيكلية السلبية للمدى الطويل ازدادت سوءاً نتيجة قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي وما أعقب ذلك من عدم قدرتها على التوصل لاتفاق تجارة يمنحها مزايا كتلك التي توفرها عضوية الاتحاد”.

وعدلت الوكالة النظرة المستقبلية لديون البلاد السيادية إلى “مستقرة” من “سلبية”، وفقاً لـ”رويترز”.

النمو في بريطانيا أضعف مما كان متوقعاً

ومع هذا، قالت “موديز” إن “فشل بريطانيا في التوصل إلى اتفاق تجاري واسع مع الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يضاعف الضرر الناجم عن فيروس كورونا”. وأضافت: “حتى لو كان هناك اتفاق تجاري بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام 2020، فمن المرجح أن يكون نطاقه ضيقاً”. 

وأشارت الوكالة إلى إن النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة كان “أضعف مما كان متوقعاً، ومن المرجح أن يظل كذلك في المستقبل”، موضحة أن “بريطانيا فقدت الانضباط في الميزانية ومن غير المرجح أن تنخفض مستويات ديونها المرتفعة بسرعة”. 

توقعات بانكماش تجاري يصل إلى 32 % العام الحالي

تشهد الأسواق التجارية انكماشا بسبب جائحة كورونا، وسط توقعات بامتداد آثار الجائحة إلى العام المقبل؛ حيث تؤكد منظمة التجارة العالمية أن “ناقوس خطر يدق في التجارة الدولة ما يمكن أن يخلف انخفاضا قد يصل إلى نحو 32 % حتى نهاية العام الجاري”.