”كورونا“ سيكبد البنوك خسائر تصل إلى 2 تريليون دولار!

من المتوقع أن يكون نصيب آسيا والمحيط الهادئ من تلك الخسائر 1.2 تريليون دولار في 2021

اقتصاد

مجموعة من رزمات الدولار الأمريكي (Photo by Pavlo Conchar/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)

أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

أعلنت شركة “ستاندرد أند بورز غلوبال” للتصنيفات الائتمانية، الخميس، أن “أزمة فيروس كورونا ستكلّف البنوك في أنحاء العالم خسائر قيمتها 2.1 تريليون دولار في القروض بنهاية العام القادم”، مشيرة إلى أنها “تتوقع بلوغ  خسائر القروض في العام الحالي 1.3 تريليون دولار، وهو ما يزيد على مثلي مستوى 2019″. 

ورجحت الشركة أنّ “يكون حوالى 60% من تلك الخسائر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وإن كانت أكبر الزيادات النسبية ستحدث في أمريكا الشمالية وغربي أوروبا”. 

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فقد قالت مجموعة من كبار محللي وكالة التصنيفات في تقرير جديد: “في تقديرنا أن المئتي بنك الأعلى تصنيفا تمثل حوالي ثلثي الإقراض المصرفي العالمي. بالنسبة للعام 2020، تفيد تقديراتنا أن خسائر الائتمان لتلك البنوك ستمتص نحو 75% من أرباحها قبل تجنيب المخصصات. وفي إطار تصورنا المحتمل الأساسي، تتحسن هذه النسبة إلى حوالي 40% في 2021”.

ومن المتوقع أن يكون نصيب آسيا والمحيط الهادئ من تلك الخسائر 1.2 تريليون دولار في 2021، ثلاثة أرباعها من الصين. ويعادل حجم النظام المصرفي الصيني من حيث قروض العملاء حجم الأنظمة المصرفية الأمريكية واليابانية والألمانية والبريطانية معا، وهو يضطلع بدور أهم منها في ضخ الائتمان بالاقتصاد.

ومن المتوقع أن تبلغ حصة أمريكا الشمالية من الخسائر الجديدة 366 مليار دولار، وغرب أوروبا 228 مليار دولار، وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 142 مليار دولار، وأمريكا اللاتينية 131 مليار دولار.

فيروس كورونا يسبب أكبر أزمة اقتصادية في العصر الحديث

حذر تقريرٌ جديد أصدرته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) من أن خسارة الوظائف بسبب كوفيد 19 هي أسوأ بعشر مرات من الذي حصل بسبب الركود الاقتصادي عام 2008.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مجموعة من كبار الاقتصاديين الأمريكيين يدعون إلى تكرار عمليات التحفيز