أخبار الآن | الهند – asia.nikkeiFT

شدّدت الهند قواعدها للإستثمار الأجنبي، وذلك لمنع عمليات الإستحواذ الإنتهازية من قبل جيرانها، وذلك وسط مخاوف من أن المستثمرين الصينيين قد يستغلون وباء كورونا لاقتناص الشركات الهندية الضعيفة.

وأشارت وزارة التجارة الهندية، السب، إلى أن “أي كيان مرتبط بدولة تشترك مع الحدود البرية للهند، يتطلّب أمر استثماره في شركة هندية، موافقة حكومة البلاد”.

وتؤثر هذه الخطوة بشكل كبير على المنظمات الصينية لأنه تم تطبيق قيود بالفعل على المستثمرين من بنغلاديش وباكستان. وأوضحت الوزارة إلى أنها “تهدف إلى كبح عمليات الإستحواذ الإنتهازية على الشركات الهندية، بسبب جائحة كورونا”.

وعزّز المستثمرون الصينيون تواجدهم في الهند خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت شركات ضخمة مثل “Tencent Holdings” أو “Alibaba Group Holding”، قوى مؤثرة في قطاع التكنولوجيا. 

وقالت أمبيكا خانا، الباحثة البارزة في مؤسسة جايتواي هاوس، وهي مؤسسة فكرية للسياسة الخارجية في الهند، أن “الشركات الهندية معرضة لعمليات الاستحواذ المفترسة”، مؤكدة أن “خطوة الحكومة تبدو كرد فعل على العدد الكبير من الاستثمارات الصينية المباشرة وغير المباشرة في البلاد”. 

ولفتت إلى أن “احتمال وصول المستثمرين الأجانب من الصين الى الشركات التي تتعامل مع البيانات الشخصية الحساسة أو التقنيات الحيوية، يجب أن يخضع لرقابة حكومية أكبر”. وقالت: “من الضروري أن تدمج الهند الأمن القومي كأساس لرصد الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد من أجل حماية السوق والصناعة”.

 

حول أصل فيروس كورونا.. كيف تزرع وسائل الإعلام الحكومية في روسيا نظرية المؤامرة ؟

منذ بداية جائحة كورونا، لم تتوانى السلطات الروسية في تغذية الرأي العام المحلي والدولي بأخبار مغلوطة عن مصدر الوباء، تماهيا مع الحملة الصينية بشكل يوحي أن الحملة معدة سلفا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

توقعات بتراجع الناتج المحلي الفرنسي 8 بالمئة على الأقل