أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

استجابة للقرارِ الأمريكي بعدمِ التعاملِ اقتصاديا مع طهران .. سارعت بعضُ الشركات الأجنبية الكبرى إلى اعلانِ انسحابها والتوقفِ عن ممارسةِ الاعمالِ التجارية مع طهران بالرغم من أن هذه الشركات تحقق عوائد وأرباحا بعشرات ملايين الدولارات..

*شركة النفط الفرنسية العملاقة “توتال” قالت إنها ستنسحبُ من صفقةٍ بقيمةِ مليار دولار كانت قد توصلت إليها مع إيران بالاشتراكِ مع شركةِ النفط الصينية إذا لم تحصل على إعفاءٍ أمريكي.

*شركة صناعة السيارات الفرنسية “بيجو” هي الأخرى ستنسحب ، رغم أن مبيعاتِها في إيران بلغت نحوَ 44 ألفِ سيارة، وكانت قد توصلت لاتفاقٍ مع شركةِ صناعةِ السيارات الإيرانية “خوردو” لإنتاجِ سيارات سيتروين في إيران.

*الشركات الأمريكية “هونيويل” و”دوفر دوف” و”جنرال إلكتريك” و”بوينغ” قررت إلغاءَ اتفاقياتها مع طهران التي بلغت 20 مليارِ دولار.

*عملاقُ الشحن البحري العالمي، شركة “ميرسك”، أعلنت أنها لن تقومَ بنقلِ أيِ شحناتِ نفطٍ إيراني أخرى.

*”لوك أويل” شركة روسية، قررت عدمَ الدخولِ بأيِ شركةٍ من أي نوعٍ للقيامِ بأعمالِ تطويرِ حقولِ النفط الإيرانية،

*الشركة الهندية “ريلاينس”، التي تمتلكُ أكبرَ مجمعٍ لتكريرِ النفطِ في العالم، أعلنت أنها لن تقبلَ واردات النفطِ الخام من إيران وتوقفها عن استيرادهِ في أكتوبر أو نوفمبر المقبلين.

*”سيمنز”، وهي شركة متنوعة الاختصاصات قالت إنها لن تقبلَ أيَ طلبياتٍ جديدة من إيران، وستعملُ على تقليلِ مصالحها التجارية هناك.

 

اقرأ أيضا:
ترامب لايران: إرفعي السكين عن المنطقة وأوقفي دعم الإرهاب

العراق سيلتزم تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران