أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (حسام الأحبابي)

تصاعدَ الغضبُ في الشارع الايراني من حكومتهم على خلفيةِ إعادةِ فرضِ العقوبات الأمريكية على إيران , محملينَ قادةَ البلاد مسؤوليةَ تدهورِ أوضاعهم المعيشية بسببِ إنحدارِ الوضعِ الإقتصادي وهبوطِ العملة الايرانية الى أدنى مستوياتها.

ما هي إلا ساعات من إعادة فرضه العقوبات على إيران , حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب العالم من التعامل تجاريا مع طهران و بخلافه لن يكون بالامكان التعامل إقتصاديا مع الولايات المتحدة, مشيدا بالعقوبات التي وصفها بأنها “الأكثر إيلاما على الإطلاق” ودخلت حيز التنفيذ وسط مزيج من مشاعر الغضب والقلق والتحدي لدى الإيرانيين. 

وفي إشارة الى نفوذ إيران في بعض دول الشرق الأوسط , قال ترامب في تصريحاته إنه لا يسعى إلى شيء أقل من السلم العالمي , لكنه أبدى إنفتاحه على إتفاق أكثر شمولا يتعاطى مع أنشطة النظام الإيراني التي وصفها بالضارة، بما فيها برنامجه البالستي ودعمه للإرهاب في المنطقة.

في غضون ذلك ومنذ بدء تطبيق العقوبات الأمريكية، أعلنت مجموعة شركات ألمانية لصناعة السيارات توقيف أنشطتها التجارية في إيران برغم إعلان الاتحاد الأوروبي عن تصميمه على  حماية الجهات الاقتصادية الأوروبية الناشطة في إيران.

في المقابل , سارعت حليفة إيران الأبرز موسكو إلى إدانة التحرك الأميركي , و أعربت عن “خيبة أملها الشديدة” مؤكدة انها “ستقوم بكل ما يلزم” لحماية الاتفاق النووي وعلاقاتها الاقتصادية مع إيران.

وتشمل الرزمة الأولى من العقوبات الاميركية تجميد التعاملات المالية وواردات المواد الأولية، كما تستهدف قطاعي السيارات والطيران التجاري , حيث من المرجح أن تكون وطأة العقوبات قاسية على الاقتصاد الإيراني الذي يواجه بالأساس صعوبات أثارت في الأيام الأخيرة موجة إحتجاجات ضد إرتفاع معدل البطالة والتضخم النقدي الشديد وهبوط الريال الإيراني الى أدنى المستويات.

ياس أمان، مصورة تبلغ من العمر 31 عاما قالت في طهران “قادة إيران سيضطرون إلى تجرع كأس السم في نهاية المطاف والتفاوض مجددا مع الولايات المتحدة”.

يأتي ذلك فيما إتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني واشنطن  بشن حرب نفسية على الأمة الإيرانية وإثارة إنقسامات في صفوف الشعب , مستبعداً التفاوض مع الأميركيين ، وقال إن اجراء مفاوضات مع فرض عقوبات هو أمر غير منطقي. 

 

اقرأ أيضا:
ماهي العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران؟

ازمة اقتصادية تقود إيران الى الهاوية