أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (الامم المتحدة)

بدأت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تشغيل محطة الطاقة الشمسية الضوئية التي شيدت حديثا في مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن، وذلك بتمويل من حملة "حياة أكثر اشراقا من أجل اللاجئين" والتي نظمتها مؤسسة أيكيا.

اقرأ أيضا: الأردن: إستثمارات للطاقة الشمسية تتجاوز 5 مليون دولار

ويعد مخيم الأزرق للاجئين، المخيم الأول في العالم الذي يستخدم الطاقة المتجددة،  وستوفر هذه المحطة الطاقة النظيفة مجانا لنحو عشرين ألف لاجئ سوري يعيشون في المخيم ومن المقرر توسيع الشبكة لتشمل جميع اللاجئين البالغ عددهم 36 ألف شخص بحلول مطلع العام المقبل.

وتم بناء المحطة بتكلفة تقدر ب 8.75 مليون يورو، وتم تمويلها بالكامل من قبل حملة "حياة أكثر إشراقا من أجل اللاجئين" التي نظمتها مؤسسة ايكيا. وسيؤدي ذلك إلى توفير  فوري في الطاقة يبلغ 1.5 مليون دولار في السنة، مما سيساعد المفوضية على إعادة استثمارها في مساعدات أخرى تمس الحاجة إليها،  فضلا عن توفير سنوي في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قدره 370 2. طنا.

وسيحول توفّر الكهرباء حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون في بيئة قاسية بمخيم يقع في الصحراء الشمالية القاحلة في الأردن.

وعلى مدى عامين ونصف العام، كان سكان مخيم الأزرق يعتمدون على الفوانيس الشمسية المحمولة لإضاءة منازلهم، ولم يكن لديهم وسائل موثوق بها للحفاظ على الطعام أو تبريد مساكنهم خلال انتشار الحرارة الصحراوية الحارقة. وقد أدى إدخال الكهرباء في وقت سابق من هذا العام إلى تحسين حياتهم اليومية.

اقرأ أيضا: 

رسمياً.. الطاقة الشمسية هي الأرخص بين الأشكال الجديدة للكهرباء

الاردن ماض في التحول نحو الطاقة النظيفة