أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (الحياة)

أكد وزير البيئة الأردني ياسين الخياط حرص الحكومة على مواكبة كل جديد في ما يتعلق بالتحول نحو الطاقة البديلة والصديقة للبيئة.

اقرأ أيضا: ألمانيا تحقق رقما قياسيا في إستخدام الطاقة المتجددة

وأشار في ختام جولة ميدانية نظمتها وزارة البيئة لوسائل الإعلام في محافظات الجنوب للاطلاع على المشاريع الممولة من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وتنفذها الوزارة، ومنها مشروع "الأوزون"، إلى أهمية التحول نحو الطاقة البديلة، موضحاً أن المشروع يساهم في خفض ما بين 25 و40 في المئة من فاتورة الكهرباء.

وأعلن الخياط التزام الأردن باتفاق باريس لخفض انبعاثات غازات الدفيئة 14 في المئة بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن كل الإجراءات والتشريعات والمشاريع التي تعمل عليها الوزارة تصب في هذا الاتجاه.

وشدد على أهمية دعم المحميات الطبيعية ومشاريع السياحة البيئية في المملكة للوصول إلى تكريس ثقافة هذه السياحة والارتقاء بها إلى مصاف الدول المتقدمة

وأضاف: يمتلك الأردن مخزوناً هائلاً من التنوع الحيوي المتمثل بوجود مئات الأنواع من النباتات والطيور والحيوانات والطبيعة الخلابة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بهذا التنوع وإبرازه.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل، بالتعاون مع الوزارات المعنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، على إحداث النقلة المرجوة من هذا المرفق المهم، داعياً المواطنين الى زيارة هذه الأماكن التي أصبحت مؤهلة لاستقبال الزوار.

ولم يخف الخياط التقصير الحكومي في ملف السياحة البيئية، مؤكداً ضرورة تعزيز الاهتمام وبذل مزيد من الجهود في هذا الموضوع.
وأكد مدير مشروع "الاوزون" في وزارة البيئة غازي العودات أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تجلّت في هذا النوع من المشاريع.

وأشار إلى تمويل 165 مشروعاً حتى الآن، وسيتم تمويل 65 شركة خلال الفترة المقبلة من "صندوق مونتريال" لتنمية الصناعات الأردنية، إضافة إلى تأسيس وحدة فنية متكاملة في الجامعة الألمانية لتدريب الفنيين لاستدامة مشاريع التكييف والتبريد بالطاقة الشمسية وربطها الكترونياً مع الوزارة والوكالة الألمانية وجامعة برلين.

وأوضح العودات أن هذا المشروع هو أحد المشاريع الأربعة التي مولتها الوكالة الألمانية بكلفة 3.4 مليون دولار.

اقرأ أيضا: 

الطاقة الأمريكية: الطاقة الشمسية أنتجت 374 ألف فرصة عمل عام 2016

رسمياً.. الطاقة الشمسية هي الأرخص بين الأشكال الجديدة للكهرباء