أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (فوربس)

تولي المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بقطاع السياحة كأحد أهم القطاعات التي من شأنها دعم الإقتصاد السعودي بشكل قوي في إطار التحول الإقتصادي الذي تشهده المملكة ضمن رؤية 2030 الطموحة.

اقرأ أيضا: السعودية ستبني مدينة ترفيهية ضخمة بإستثمارات محلية وخارجية

وأكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن السياحة السعودية تعيش هذا العام نقلة حقيقة بما تم اعتماده من الدولة من برامج ومبادرات ومشاريع ضمن برنامج التحول الوطني ستسهم في تحفيز ودعم الاستثمارات، وتطوير قطاع السياحة الذي يعد أحد أهم روافد الاقتصاد المحلي وموفرا رئيسا لفرص العمل.

وقال الأمير سلطان في تصريحات صحفية أدلى بها في ختام حفل افتتاح ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2017 إن حكومة المملكة قررت تمويل المشاريع السياحية والفندقية مع وزارة المالية بمبلغ 2.7 مليار ريال.

وأضاف الأمير السعودي إن هيئة السياحة ستعلن قريبا عن أول أربعة مشاريع يتم تمويلها، وليست فقط الفنادق، ولكن أيضاً كل المشاريع السياحية، وأيضا مبادرة ضمان التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مع برنامج كفالة بمبلغ 270 مليون ريال، وفق ما نشره الموقع الرسمي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية.

ولفت الأمير سلطان إلى أن من أهم الدوافع لحرص الدولة على دعم قطاع السياحة هي ما رأته من قدرة هذا القطاع على توفير فرص العمل الحقيقية والمنوعة والشاملة للمواطنين، وما رأته من إقبال المواطنين على العمل في هذا القطاع.

وأضاف: الدولة تؤمن اليوم بقطاع السياحة الوطنية، وقطاع التراث الحضاري كأحد أهم وأبرز روافد الاقتصاد الوطني وموفر رئيس لفرص العمل الحقيقية وليست المؤقتة أو الطارئة، والأهم من ذلك إنها فرص عمل يقبل عليها المواطن ويرحب بها.

وتابع بالقول:عدد العاملين في قطاعات صناعة السياحة المباشرة ارتفع إلى أكثر من "936" ألف سعودي، ومن المتوقع أن يزيد عدد الفرص الوظيفية إلى "1,2" مليون وظيفة بحلول عام 2020، مع ارتفاع نسبة التوطين في الوظائف السياحية المباشرة إلى 28% عام 2016، وهذه فرص عمل ضخمة، تدلل على أن قطاع السياحة من أكبر القطاعات المنتجة لفرص العمل للمواطنين وهذا هو التحدي الأكبر.

وأشار  إلى أن هيئة السياحة أسست لصناعات وأنشطة رديفة تحمل على عاتقها صناعة السياحة، وهناك مثلا أكثر من 500 ألف وحدة سكنية مفروشة وهذه لن تجدها في أي مكان آخر بما فيها دول الخليج وجميعها منظمة ومنتظمة، وكذلك قطاع تنظيم الرحلات، حيث أصبح في المملكة الآن "566" منظم رحلات مرخص من قبل الهيئة، وهناك أكثر من 600 فعالية أساسية، أصبحنا نستثمر في المستثمرين السياحيين من خلال تدريبهم قبل أن نعطي لهم القروض.

وشدد على أن السياحة تتميز بقدرتها في تحريك الاقتصادات المحلية، وتأهيل طالب العمل إلى مالك له من خلال تشجيع الاستثمارات الصغيرة في الأنشطة والخدمات السياحية، وتأهيل المواطنين في هذا المجال.

اقرأ أيضا:

القطاع المصرفي الإماراتي الأول خليجيا من حيث قيمة الأصول

الإمارات تؤكد إلتزامها بخفض إنتاج النفط المتفق عليه مع أوبك