أخبار الآن | دبي (رويترز)

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن دولة الإمارات العربية المتحدة تفي بشكل كامل بتعهداتها لمنظمة أوبك وستخفض انتاجها من النفط الخام في مارس آذار وأبريل نيسان بأكثر من حصتها المقررة البالغة 139 ألف برميل يوميا.

اقرأ أيضا: النفط يسجل أدنى سعر منذ مطلع العام

وكتب المزروعي في حسابه على تويتر قائلا إنه "بسبب أعمال الصيانة في شهري مارس وأبريل نتوقع أن تزيد نسبة الخفض في انتاج دولة الإمارات عن حصتنا المقررة والتي تبلغ 139 ألف برميل يوميا وهو ما يعني التزاما بما يزيد عن 100 في المئة."

وأضاف أن دولة الإمارات ملتزمة بحصتها في خفض الإنتاج المتفق عليها مع أوبك.

وتعهدت أوبك بخفض إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا إعتبارا من الأول من يناير كانون الثاني 2017 وهو أول خفض من نوعه في ثماني سنوات بهدف دعم أسعار الخام والتخلص من تخمة المعروض العالمي.

وغالبا ما شكل الالتزام بخفض الإنتاج مشكلة لأوبك في الماضي لكن في هذه المرة وصلت بنسبة الالتزام إلى حوالى 90 في المئة من الخفض المستهدف في الشهر الأول لسريان الاتفاق.

وقلصت دولة الإمارات إنتاجها بأقل من مستوى الخفض الذي تعهدت به بناء على أرقامها وتقديرات وكالات حكومية ومستشارين ووسائل إعلام في القطاع.

وذكرت أدنوك يوم الخميس إنها أخطرت عملاءها بخفض مخصصات الخام لشهري مارس أذار وأبريل نيسان.

وقالت الشركة لعملائها في خطاب صادر بتاريخ السادس من مارس آذار حصلت عليه رويترز "تمشيا مع قرار أوبك بخفض الإنتاج يؤسفنا أن نخطركم بأن مخصصات النفط الخام لشهري مارس وأبريل 2017 سيجرى خفضها."

وقال الخطاب إن إمدادات خام زاكوم العلوي فقط سيجري تخفيضها في مارس آذار خمسة في المئة بينما في أبريل نيسان ستشمل التخفيضات خامي مربان وداس بنسبة خمسة في المئة وزاكوم العلوي بنسبة ثلاثة في المئة.

إقرأ:
أوبك تحقق مستوى نادرا من الإنضباط في الإلتزام بوعدها بخفض إنتاج النفط

 العراق يخطط لامتلاك أسطول كبير من ناقلات النفط