أخبار الآن | برلين –  ألمانيا – (أ ف ب)

أعلنت شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا" الموافقة على زيادة رواتب طياريها بنسبة 8.7 في المئة على مدى أربع سنوات، على أمل أن ينهي ذلك مسلسل الإضرابات الذي كلفها الكثير.

أقرأ أيضا: حركة الطيران الألماني تشهد اختلالا بسبب اضرابات الطيارين!

وستمنح الزيادة الأولى بمفعول رجعي يعود إلى الأول من كانون الثاني"يناير" 2016، أما الزيادة الأخيرة فستمنح في الأول من كانون الثاني "يناير" 2019 ويبقى الاتفاق صالح حتى نهاية ذلك العام، بحسب بيان "لوفتهانزا".

وسيتلقى الطيارون بموجب الاتفاق أيضاً علاوة تتراوح قيمتها بين خمسة وستة آلاف يورو، أو "حوالى نصف راتب شهر" لكل شخص، بحسب بيان نقابة الطيارين.

ويشمل الاتفاق 5400 طيار في "لوفتهانزا" وشركة "جيرمن وينغز" المنخفضة الكلفة التابعة لها و"لوفتهانزا كارغو" للشحن، ما يزيد الكلفة على الشركة بحوالى 85 مليون يورو "90 مليون دولار". وذكر الناطق باسم نقابة الطيارين ماركوس وال أن الاتفاق "مقبول".

ولجأت "لوفتهانزا" والنقابة إلى وسيط في كانون الأول "ديسمبر" الماضي للعمل على حل الخلاف المستعصي بين الطرفين. وكلف إضراب الطيارين في تشرين الثاني "نوفمبر" الماضي الشركة حوالى مئة مليون يورو، وهو الأخير من سلسلة إضرابات بدأت العام 2014 وقالت "لوفتهانزا" إن كلفتها الاجمالية وصلت إلى 351 مليون يورو.

وعلى رغم أن الشركة عبرت عن سعادتها بهذه النتيجة، فإنها حذرت من أن الكلف الإضافية تعني أن طياري الطائرات الـ 40 الجديدة التي ستنضم إلى أسطولها غير مشمولين بالتسوية. وتبقى هناك مفاوضات صعبة تنتظر الطرفين لحل مشاكل أخرى عالقة تشمل تعويضات الطيارين.

وارتفع سهم "لوفتهانزا" 0.39 في المئة وتم التداول به بسعر 12.97 يورو مع انتشار الأخبار عن الاتفاق.

اقرأ أيضا: 

لوفتهانزا تلغي نحو 500 رحلة اوروبية بسبب إضراب

اضراب طياري لوفتهانزا مستمر لليوم الثالث والغاء اكثر من 800 رحلة