أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

ضمن خطط طموحة وإبداعية، تتربع مدينة دبي على عرش أطول وأكثر ناطحات السحاب في العالم، متجاوزة بذلك أبراج نيويورك والصين وكوريا الجنوبية واليابان.
وتتصدر دبي مدن العالم في عدد الأبراج التي يتجاوز ارتفاعها 200 متر، متفوقة على مدن مثل نيويورك وهونغ كونغ وشنغهاي وطوكيو، إذ تحتضن المدينة 64 برجاً بارتفاع يتجاوز 200 متر، وحلت هونغ كونغ ثانية بـ63 برجاً، ثم نيويورك بـ58 برجاً، وشنغهاي بـ46 برجاً. 
 
وتستحوذ إمارة دبي على 18% من أعلى 100 ناطحة سحاب مكتملة البناء عالمياً، وتبدأ ارتفاعاتها من 300 متر وتنتهي عند أكثر من 800 متر، وفق إحصاءات وبيانات مبنية على معيارين هما: نسبة الإنجاز، والارتفاع، اعتمدها "مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية"، وهي منظمة دولية مقرها شيكاغو في الولايات المتحدة. كما تحتضن دبي 18 برجاً يتجاوز ارتفاعها 300 متر، تليها نيويورك بـ7 أبراج، ثم هونغ كونغ وشيكاغو وغوانغزهو بـ6 أبراج لكل منها.

– عقد من الإنجازات
وحققت الإمارات قفزات هائلة على صعيد تشييد المباني الشاهقة، حيث كانت تضم 3 أبراج ارتفاعاتها لا تتجاوز 200 متر فقط قبل عشر سنوات، ارتفعت في الوقت الحالي إلى نحو 231 برجاً، وتفوقت على الولايات المتحدة والعديد من الدول المتقدمة في معدل إنجاز الأبراج الشاهقة.

والحديث عن أطول الأبراج عالمياً، يأتي في سياق ما يشهده العالم من تنافس في التكنولوجيا وتسارع الأحداث والابتكارات في مجالات كثيرة؛ منها الديكور والتصميم والعمارة، إذ تعد ناطحات السحاب من أهم عوامل الجذب الرائعة، وأبرز عوامل النمو في جميع القطاعات، منها السياحة والاستثمارات والطاقات البشرية.

وتستعمل أربعة مقاييس تصنيف أعلى البنايات عالمياً، وهي: الارتفاع على أساس القمة البنائية أو المعمارية، الارتفاع على أساس أعلى طابق حقيقي في المبنى، الارتفاع على أساس علو سطح المبنى، الارتفاع على أساس علو الصاري الموجود على سطح. وهناك أكثر من دولة بدأت بالتخطيط لمنافسة حكومة أبوظبي في إنشاء أطول برج في العالم؛ برج خليفة في دبي، إلا أن الإمارات يبدو أنها أيضاً ضمن من يفكر ملياً بمواكبة التطورات وليس الوقوف عند هذا الحد.

وأطلق المفاجأة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ بتدشين الأعمال الإنشائية للبرج الجديد، الذي استوحي تصميمه من زهرة الزنبق، ويحاكي في شكله تصميم المئذنة. وشرعت الحكومة بأعمال بناء البرج الذي يحمل اسم "خور دبي"، ويُعدّ أعلى برج في العالم عند إنجازه في العام 2020، متفوقاً بذلك على برج خليفة، البرج الأعلى في العالم حالياً، ويبلغ ارتفاعه 828 متراً.

ومع أنه لم يلمح أحد إلى طول البرج، فإن حاكم دبي أكد أنه يندرج ضمن "مسيرتنا نحو المستقبل الذي نعمل على أن يكون لنا فيه سبق الريادة بكل المجالات، فقد تعودنا على أن تحدي الذات هو مطلب مهم للوصول إلى مستويات غير مسبوقة من التميز، في الوقت الذي لا ندخر فيه جهداً لتوفير كافة المقومات اللازمة لتعزيز تنافسيتنا على الصعيدين الإقليمي والدولي".

 

إقرأ أيضاً

هواوي: دبي هي اذكى مدينة في الخليج

برج خور دبي حديث العالم.. تعرف كيف تناولت وسائل الاعلام نبأ تشيده