أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

أكدت دراسة أعدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن تطوير حقل الغاز الطبيعي "شروق" الذي تم اكتشافه مؤخرا، من شأنه مضاعفةُ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بحلول عام 2018، بمتوسط إنتاج إضافي قدره اثنان  فاصل ثمانية مليار قدم مكعبة يوميا.

وأضحت الدراسة أن الانتاج سيلبي الاحتياجات المحلية، وسيقلص العجز اليومي في استهلاك الغاز، والذي يبلغ حاليا ٣ مليار قدم مكعبة، وأن مصر ستزيد من استغلال الطاقات الصناعية مما يؤدي إلى تحقيق معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي قدره 6% في المتوسط بحلول 2018-2019، الأمر الذي يخلق المزيد من فرص العمل وبالتالي يقلل من معدل البطالة إلى أقل من 10% خلال نفس السنة المالية.

وأضافت الدراسة أنه سيتم تصدير 29% من الغاز الطبيعي المستخرج مع توجيه بقية الإنتاج لتغطية جزء من الطلب المحلي، مشيرة إلى أن مصر ستستعيد مكانتها كمصدر للغاز الطبيعي، مما يعمل على تقوية العملة المحلية، وزيادة صافي الاحتياطيات الدولية على المدى الطويل. 

وأُعلن في مصر عن أكبر اكتشافات للغاز الطبيعي في العالم وذلك في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط، ويحتوي الاكتشاف الجديد على احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي ٥.٥ مليار برميل من المكافئ النفطي)، كما يغطي الاكتشاف مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع.

في سياق متصل أعلنت مؤسسة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن كشف الغاز الضخم الذي أعلنت عنه شركة إيني قبالة السواحل المصرية الشمالية سيكون له تأثر إيجابي على التصنيف الائتماني لكل من الجانبين "مصر وإيني".

وأضافت الوكالة في تقرير لها أنه بالنسبة لمصر، سيساعد الكشف في امتياز "شروق" البحري في تخفيف الضغوط على ميزان المدفوعات، كما أن الزيادة المحتملة في الاستثمارات في قطاع البترول والغاز ستدعم نمو الناتج المحلي الإجمالي وإيرادات الحكومة. وأشار التقرير إلى أنه بالنظر إلى الحجم المقدر للكشف فمن الممكن أن يسد احتياجات مصر من الغاز الطبيعي لما يزيد على عشر سنوات.