أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

ستبدأ زيمبابوي تبادل آلاف الملايين من الدولارات المحلية من أجل حفنة دولارات الولايات المتحدة، حيث أن حكومة الرئيس روبرت موجابي تتجاهل العملة الوطنية التي ليس لها قيمة عملياً، بحسب ما قاله البنك المركزي.

بدأت الدولة الواقعة فى الجنوب الأفريقي استخدام العملات الأجنبية مثل الدولار الأمريكي والراند الجنوب أفريقي في 2009، بعد أن دمر الدولار الزيمبابوي بسبب التضخم الكبير جداً والذي بلغ 500 مليار في المئة في 2008.

في ذروة الأزمة الاقتصادية في زيمبابوي في عام 2008، كان سكان زيمبابوي يحملون الحقائب البلاستيكية المنتفخة  بالأوراق النقدية لشراء السلع الأساسية مثل الخبز والحليب، حيث كانت الأسعار ترتفع على الأقل مرتين في اليوم الواحد.

هذا وسيقوم العملاء الذين يحتفظون بحسابات دولار زيمبابوي من قبل مارس 2009، بإمكانهم التوجه إلى بنوكهم لتحويل رصيدهم من الدولار الزيمبابوي إلى دولارات أمريكية، بحسب ما قاله البنك الاحتياطي الزيمبابوي للحاكم جون مانجودي في بيان.

هذه العملية سوف تنهي العملة المحلية قانونياً، ولدى سكان زيمبابوي حتى سبتمبر لتسليم مستندات البنك القديمة الخاصة بهم، والتي يبيعها بعض الناس كهدايا تذكارية للسياح.