أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( 24: ae)
 

نزل سعر خام برنت تحت 58 دولاراً للبرميل، بعد صدور تقرير حذرت فيه وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، من تراجع أسعار النفط مع استمرار تنامي المخزونات في 2015، واستمرار النفط الصخري الأمريكي في منافسة إنتاج دول أوبك.

وقال تقرير الوكالة التي تقدم المشورة للدول الغربية، حول سياسة الطاقة، إن مخزونات النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، قد تقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق البالغ 2.83 مليون برميل منتصف 2015.

حصة أوبك
وقالت مديرة وكالة الطاقة الدولية، ماريا فان دير هوفن، في كلمة لها في "مؤتمر أسبوع النفط العالمي" في لندن، الثلاثاء، إن:" تنامي إنتاج النفط الصخري الأمريكي، سيمنع أوبك من استعادة الحصة السوقية التي كانت تُهيمن عليها قبل الأزمة المالية في 2008.

وتراجع خام برنت 66 سنتاً إلى 57.68 دولاراً مُنهياً موجة صعود تواصلت ثلاثة أيام، وارتفع بفضلها سعر الخام القياسي أكثر من 9% الأسبوع الماضي، الزيادة الأسبوعية الأكبر، منذ فبراير(شباط) 2011K وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي 80 سنتاً إلى 52.06 دولاراً.

ويذكر أن "النفط الصخري" هو راجع لطفرة الإنتاج النفطي في الولايات، هذه التسمية تتردد على ألسنة الناس بقوة، وذهبت بعض التقديرات إلى أن البلاد ستتحول إلى مصدر صاف لخام النفط بنهاية العقد الجاري.