أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (بواسطة أميرة أحمد) بالتعاون مع أراجيك

صنفت مؤسسة تايمز العالمية للتعليم العالي، أفضل 5 جامعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، حيث تصدرت جامعة تكساس آي اند أم بقطر القائمة ..

‎إعتمدت المؤسسة في تصنيفها على عدة عوامل؛ أهمها  أداء الجامعات فى مجال البحث العلمي ونوعيته، وهو أحد المقاييس التى تعتمدها التايمز للتعليم العالي في تصنيفها للجامعات كل عام ..

– جامعة تكساس اي أند أم قطر

أفضل 5 جامعات في العالم العربي

إحتلت جامعة تكساس (أي اند إم قطر) المركز الأول لأفضل  جامعات في الشرق الأوسط، وفق تصنيف تايمز للتعليم العالي، تم إفتتاح  الجامعة عام 2003 كفرع لجامعة تكساس أي اند إم الامريكية، المتخصصة في هندسة البترول و الغاز، و ذلك بدعوة من مؤسسة قطر للعلوم و تنمية المجتمع.

– الجامعة اللبنانية الأميركية LAU

أفضل 5 جامعات في العالم العربي

تأتي في المركز الثاني الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، إحدى الجامعات الخاصة التابعة لمؤسسة التعليم العالي في لبنان، تعمل تحت ميثاق مجلس أمناء جامعة ولاية نيويورك، ومعتمدة من قبل جمعية نيو إنجلاند للكليات، وتعمل الجامعة من على الارتقاء بالقيم العلمية والاجتماعية.

– جامعة الملك عبد العزيز

أفضل 5 جامعات في العالم العربي

تأسست جامعة الملك عبد العزيز عام 1967م، حيث بدأت كجامعة أهلية وذلك بجهود المتطوعين والمتبرعين في جدة،  وعندما لاقت ترحيباً وإقبالاً كبيراً من قبل الطلاب تم تعميمها على يد الملك فيصل بن عبد العزيز الذي جعلها جامعة حكومية مجانية.

تضم الجامعة العديد من مراكز الأبحاث أهمها؛ مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ومركز الملك فهد للبحوث الطبية ومركز التميز في الدراسات البيئية، كما تحتل المركز الرابع كأكبر الجامعات على مستوى الشرق الأوسط.

– جامعة قطر

أفضل 5 جامعات في العالم العربي

وتحتل المركز الرابع جامعة قطر، أول جامعة حكومية في دولة قطر ، تأسست عام 1973 وفق مرسوم أميري بإنشاء جامعة حكومية تضم العديد من الكليات المختلفة، للنهوض بمستوى التعليم في قطر.

كما تتميز الجامعة  بإهتمامها بالبرامج الأكاديمية والأبحاث، حيث تمتلك معدات تساعد  الطلاب على تقديم أفضل ما لديهم، كالمعدات القنية الحديثة، والمكتبة القيمة التي تضم آلاف الكتب القيمة بالإضافة إلى المخطوطات النادرة التي تمتلكها الجامعة فقط .

ومن الجدير بالذكر ان الجامعة تتطوع بالنيابة عن الحكومة بإجراء البحوث الإقليمية في مختلف المجالات، تحديداً مجال البيئة وتكنولوجيات الطاقة.

– الجامعة الأميركية في بيروت

أفضل 5 جامعات في العالم العربي

 وفي المركزالخامس تأتي الجامعة الامريكية في بيروت (AUB)، والتي تأسست عام 1866م، حيث تعتمد الجامعة أفضل المعايير والوسائل التعليمية الحديثة،كما تضم العديد من الكليات ومنها : كلية الاداب والعلوم وكلية الهندسة وكلية الزراعة والعلوم الغذائية وكلية الطب، وفي يوليو من العام الماضي إحتلت الجامعة المركز الخامس على الجامعات العربية، حسب تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات.