أخبار الآن | الخرطوم – السودان

أقيمت أمس الثلاثاء على ملعب أكاديمية كرة القدم في العاصمة السودانية، الخرطوم، مباراة جمعت فريقي الكرنك والتحدي، إنتهت بفوز الأول بنتيجة ٣ – ١.

وهذه المباراة تأتي ضمن دوري كرة القدم السوداني للسيدات، الذي أصر القائمون عليه على إقامته رغم المشاكل والصعوبات التي تعاني منها الفرق بشكل عام واللاعبات بشكل خاص، بسبب عدم تقبل الكثيرين لفكرة إحتراف النساء لهذه الرياضة، وهذا ما تحدثت عنه سماح محمد عبد الله، موظفة إدارية في نادي التحدي، حيث قالت: “بالنسبة لكرة البنات، بالنسبة للناس أمر غير مرغوب به ابدا، ولكن اتحاد الفيفا ضغط على الاتحاد السوداني للعمل على تشجيع كرة القدم للسيدات، وتنظيم دوري لهن سنوياً”.

دوري كرة القدم للسيدات في السودان.. مستمر رغم الصعوبات

ولكن هذا لم يمنع من تعرض اللاعبات للتنمر، حسب ما قالت لاعبة نادي التحدي سامية قسم: “الناس ينتقدوننا بسبب ملابسنا، وينتقدوننا على أشياء كثيرة، ويعتبرون ان المرأة لا يجب أن تلعب كرة القدم، لأنها رياضة للرجال”.

ورغم ذلك الإ أن اللاعبات صامدات ومصممات على الاستمرار في هذه الرياضة، رغم التعتيم الذي يتعرض له الدوري من قبل بعض وسائل الاعلام المحلية، كما قالت شاهيناز أحمد، مشرفة إدارية في نادي التحدي: “التغطية الإعلامية للرياضة النسائية بسيطة جداً، فالإعلام الأجنبي يهتم بنا أكثر، هم يعتقدون أن السودان لا يوجد فيها دوري للسيدات”.

وأضافت: “الملاعب التي تجري المباريات فيها ليست مهيأة للعب، واللاعبات يتعرضن لجروح كثيرة خلال المباراة بسبب أرضية الملعب، ولا جمهور في الملاعب بسبب كورونا ولكن نحن نتحدى الظروف والعقبات بسبب حبنا لهذه الرياضة”.