أخبار الآن | الولايات المتحدة – finance.yahoo

ليس سهلاً وعادياً أن ترى رئيسة تنفيذية لشركة بعمر الـ11 عاماً. لكن هذا الأمر حقيقي بالفعل، حيث أنّ هناك فتاة تدعى ساميرة ميهتا تعمل كمبرمجة ورئيسة تنفيذية لشركة “كودر بانز”، ومتحدثة رئيسية في العديد من المؤتمرات التقنية.

نشأت ساميرة في وادي السيلكون – كاليفورنيا، وفي عمر الـ8 سنوات، أنشأت لعبة لمساعدة الأطفال الآخرين في تعلّم البرمجة. وبعدها، طرحت اللعبة للبيع على أمازون، وباعت الشركة أكثر من 15 ألف لعبة، وقد بيعت كل واحدة منها بسعر يتراوح بين 35 إلى 40 دولاراً.

وفي العام 2016، فازت اللعبة بالمركز الثاني بمسابقة “بيتشفيست ثنك تانك” وحصلت على مبلغ 2500 دولار، ولفت هذا النجاح أنظار شركات كبرى رأت في ساميرة مثال الطفلة المبدعة.

ووفقاً لموقع “finance.yahoo”، فإنّ “والد ساميرة، راكيش ماهيتا، كان الدافع الأساسي لحبها لكل الأشياء كانت تتعلق بالتقنية”. وقالت ساميرة أن “والدها جعلها ترى زراً وأمراً على الكمبيوتر، وقال لها إضغطي على هذا إذ كنت جميلة. وبالفعل كبست ساميرة على الأمر واختفى”، وتضيف: “هنا تفاجأت وسألت والدي عمّا حدث، فأشار إلى أنه الترميز والبرمجة. عندها، بدأت أحبّ الفكرة بشكل كبير”.

وكانت ساميرة سعت لإطلاق لعبة “كودر ميندز” التي تعلّم الأطفال أساسيات البرمجة بلغة الذكاء الإصطناعي، حيث يتعلمون أساسياته ومفاهيم، مثل تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، والاستدلال، التعلم التكيفي، وفي نهاية المطاف يمكنهم استخدام هذه المهارات لبناء الروبوتات.

طموحات كبيرة

في حديثها، أكّد ساميرة أن أكبر تحدّ لها هو تطوير شركتها، وجعل الناس يأخذونها على محمل الجد، وقالت: “بدأت وأنا في سنّ صغيرة، ويجب أن أطوّر كل شيء”. وفوق كل ذلك، تتحدث ساميرة عن طموحها الكبير والوحيد والذي لا تتنازل عنه، وهو أنها “تريد أن تصبح رئيسة لأمريكا عندما تكبر في السن”، وتقول: “هذا الأمر يمنحني صوتاً أعلى لأفعل أشياء أكبر لبلدنا، لإنجاز أكثر من ذلك بكثير”.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

إيطاليا تفتتح أكبر حوض لركوب الأمواج في العالم