أخبار الآن | نيويورك – aitnews

شرعت العديد من الدول في وضع خطط مستقبلية لـ”الذكاء الإصطناعي” بغية امتلاك زمامه، وذلك من أجل تطويره الدخول في إطار السباق العالمي. وبدأت مختلف الدول في جميع أنحاء العالم لتسريع هذا التطوير من خلال البحث العلمي، تنمية المواهب، المهارات والتعليم، تبني القطاعين العام والخاص للتكنولوجيا، بالإضافة إلى المعايير واللوائح والبيانات والبنية التحتية الرقمية.

وكشف تقرير صادر عن معهد “ماكينزي” العالمي للأبحاث أنّ “الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في صدارة الدول التي تسعى للتطوير المستمر في تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث سارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرًا بتوقيع مبادرة الذكاء الاصطناعي الأمريكية تنص على توجيه الوكالات الفيدرالية للاستثمار أكثر في البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، وتم تشكيل لجنة مختارة جديدة لتقديم المشورة للحكومة بشأن أعمال البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي”.

أما المرتبة الثانية، فكانت للصين، حيث أصدر مجلس الدولة الصيني خطة تطوير الذكاء الاصطناعي للجيل القادم، وتحدد الخطة هدف الصين في بناء صناعة الذكاء الاصطناعي المحلية المعتمدة على الذات، متوقعة ظهور صناعة تتمحور حول الذكاء الاصطناعي بقيمة 150 مليار دولار بحلول العام 2030.

وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثالث، حيث أعلنت عن صفقة بين الشركات الخاصة والعامة لتوفير أكثر من 200 مليون دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، كما أنها تخطط لاستثمار 30 مليون دولار لإنشاء حاضنات لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ومع هذا، فقد جاءت الهند في المرتبة الرابعة، إذ تبنت الحكومة الهندية منهجا استثنائيا في الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي  تشمل مساهمة أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع المعايير الاقتصادية والاجتماعية للأمة، كما تخطط الهند للاستثمار في الأبحاث وغيرها من قطاعات الذكاء الاصطناعي للإستفادة منها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هكذا تم رصد أول هزة زلزالية على المريخ وتسجيل صوتها