ارتدى أحدهما “زيا نسائيا” وحاول “إغواءه”.. رجل سوداني يتعرض لموقف محرج

“خربوا بيتي وشوهوا سمعتي ما أسامحهم”.. هذا ما قاله رجل سوداني بعد أن وقع ضحية مقلب من طرف صانعي محتوى في السعودية.

انتشر مقطع الفيديو الذي يوثق المقلب عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، فقد قام الشباب القائمين على الفيديو بإحراج الرجل السوداني بطريقة اعتبرها البعض مسيئة جدا.

تعاطف عدد كبير من النشطاء مع ضحية هذا المقلب خصوصا بعد ظهوره في مقطع مصور عبر فيه عن استيائه من الموقف الذي وضع فيه، كما تحدث عن حجم الأضرار التي طالته وطالت سمعته وعائلته.

المتابعون والنشطاء لم يكتفو بالتعاطف مع الرجل السوداني من خلال مواساته بكلمات لطيفة، انما طالبو بأخذ حقه من الذين قاموا بالتسبب في الإضرار به وبعائلته، كما طالبو بوع حد لأصحاب المقالب التي تنتهك الحياة الخاصة وتمسّها، ومعاقبة كل من يثبت عدم حصوله على تصاريح لممارسة مهنة تصوير وإنتاج المواد الإعلامية من قبل وزارة الإعلام الجهة المختصة في ذلك.

بدر لعتيبي” قال في تغريدته ما يلي: ” فكرة عمل مقالب مع الأسف فيها سخافة وإدعاء كوميديا وهي في الأصل استهتار بمشاعر الآخرين، وأساسها بحث عن شهرة وانتشار مثل ماحصل مع هذا المقيم بصرف النظر وافق على نشر المقطع أو رفض، لكن الفيديو فيه تمييع للأخلاق.”

 

في تعليق آخر قال ” خالد لعواجي” أن المقلب غير صالح للنشر فقد كتب: “فعلا بعض المقالب غير صالحة للنشر.. وعدم احترام الطرف المتضرر ومحاولة إهانة كرامته .. يبقى إنسان ومحترم واضح من أسلوبه.”

“عبد الرحمان” وصف المقطع بالكارثي قائلا: “والله مقطع كارثي ، وفكرة المقلب تافهه وغبيه .. وشخص بلحظة ضعف تجاوب معهم ونشروه للملايين والان تدمرت حياته ، كيف بيعيشون وهم يعرفون انهم دمروا حياة إنسان ضعيف مغترب بسبب مشاهدات !!”

“أيمن” من جهته ينتظر بفارغ الصبر خبر اعتقال أو معاقبة الشابين المسؤولين عن هذا الفيديو فقد قال:” حقيقة أنتظر خبر معاقبة هذا الشخص إلي أهان هذا الإنسان البسيط، شيء مقزز جدا.”

 

بعد الجدل الكبير، تداولت عدة صفحات خبر القاء القبض على منفذي المقلب، لكن لحد اللحظة لم يتم تأكيد الأمر بعد.

جدير بالذكر أن النيابة العامة السعودية كانت قد وضعت عقوبة رادعة لمن يقومون بالتشهير بالأشخاص والحاق الضرر بهم، في منصات التواصل الاجتماعي، حيث تعد جريمة يعاقب عليها القانون، ويعتبر مقطع المقلب جريمة معلوماتية، موجبة لعقوبات جزائية رادعة تصل للسجن مدة سنة وغرامة تصل إلى 500,000 ريال.

وهذا وأمر النائب العام السعودي، الأربعاء، بالقبض على شخصين نفذا مقلبا بوافد في المملكة، إذ تنكر أحدهما بزي النساء داخل سيارة كان يجلس فيها الوافد معهما وأوهمه بأنه سيدة معجبة به قبل أن يكشفا له أمر المقلب، ما أثار سخطا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية الثلاثاء.

وذكرت قناة “الإخبارية” السعودية الحكومية أن النائب العام أمر بالقبض على “شخصين ظهرا في مقطع مرئي فيه إساءة لأحد الوافدين”.

وأشارت القناة إلى أن أمر القبض صدر بسبب “ظهور أحدهما متنكرا بزي نسائي أثناء تواجدهم في المركبة وتوثيق فعلهما ونشره”.

وكشفت “الإخبارية” أن النائب العام أمر بـ”تحريك الدعوى الجزائية بحقهما تمهيداً لإحالتهما إلى المحكمة المختصة والمطالبة بالعقوبات الرادعة”، بعد القبض عليهما.