صدمة.. جثث أجنة مخبأة في سطح مركز طبي بتونس

  • العثور على جثث أجنة من عمليات إجهاض غير قانونية في تونس
  • تم الكشف عن الجثث خلال وقوع أحداث شغب عقب مباراة البنزرتي والترجي

حالة صدمة وحزن خيمت على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس بعد العثور على جثث 5 أجنة مدفونة داخل أصيص فوق سطح عيادة طبية.

وتم الكشف عن هذه الجثث بمحض الصدفة خلال وقوع أحداث شغب عقب مباراة البنزرتي والترجي في مدينة بنزرت شمال تونس، حيث قامت مجموعة من الشباب بإلقاء أصيص من فوق سطح إحدى البنايات على عناصر الأمن الذين كانوا يلاحقونهم، وكشف تحطُّم الآنية الفخارية المخصصة لزراعة نباتات الزينة عن وجود 5 جثث لأجنة غير مكتملة النمو، ليتفاجأ الجميع بهذا المشهد.

وأوضحت الروايات المنشورة، والتي نقلتها أيضا وسائل إعلام محلية صباح الخميس، أن سطح البناية يعود لعيادة طبية مغلقة، مشيرة إلى أن هذه الأجنة تعود إلى سيدات قمن بعملية الإجهاض بطريقة غير قانونية.

تريندينغ الآن | جثث أجنة فوق مركز طبي تُحدث جدلاً في تونس

وانتشر على فيسبوك مقطع فيديو يوثق العثور على الأجنة غير المكتملة حيث بدت الأجنة متناثرة على الأسفلت وحولها أجزاء من الأصيص التي دفنت فيه.

وتعالت أصوات الشبان الذين وجدوا الأجنة، وخيّمت مشاعر الصدمة عليهم، حيث بدأ أحدهم بالعدّ، وتحدث آخر عن ضرورة وضعهم في كيس بلاستيكي، ووصف ثالث حالة الأجنة.

واستهجن رواد مواقع التواصل في تونس المشاهد المؤلمة، معتبرين أن ما يحدث أزمة أخلاقية بالأساس، وأنّ من قاموا بهذا الأمر ”وحوش“ وليسوا بشرًا.

وبحسب بعض وسائل الإعلام التونسية، فإنه يبدو أن عدد الأجنة أكثر من خمسة، مشيرة إلى أن الشكوك تحوم حول العيادة الطبية، وإلى أن حالة الأجنة ليست متعفنة ويبدو أنها دُفنت بطريقة خاصة لتفادي تعفنها وخروج الروائح منها.

وفتحت الشرطة تحقيقًا في الحادثة، وبحسب ترجيحات مصدر أمني فإن الأجنة مصدرها عمليّات إجهاض تمّ القيام بها داخل العيادة المغلقة.

وتُعد تونس من البلدان التي تجيز الإجهاض بشروط، ووفقًا للفصل 214 من المجلة الجزائية فإنه يمكن إسقاط الحمل عمدًا في حالتين: أولاً: إذا لم تتجاوز مدة الحمل 3 أشهر، ثانيًا: يرخص فيه بعدها إذا يخشى من أن يتسبب تواصل الحمل في انهيار صحة الأم.

وبحسب القانون ذاته فإنه وفي كلا الحالتين لابد من القيام بعملية إسقاط الحمل بمستشفى أو مصحة مرخص لها وبواسطة طبيب مباشر لمهنته بصفة قانونية تجنبا لأي خطر على صحة الأم.

ويبقى السؤال.. في بلد يجيز الإجهاض، ما الذي قد يدفع أي سيدة لإجراء عمليات إجهاض غير قانونية وتعريض صحتها للخطر؟