اتهمه المدير بالتمارض وتوفي بعد أيام.. قصة أحدثت جدلا في مصر

في واقعة أثارت موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي، توفي شاب مصري يدعى محمد العبسي الشهير بـ “أبو مالك” بعد أن رفض صاحب العمل منحه إجازة رغم مرضه الشديد واتهمه بـ ”التمارض“.

بدأت القصة قبل حوالي شهر تقريبًا، حيث نشر الشاب المصري وصيته على صفحته عبر فيسبوك كتب فيها: “وصية وإقرار مني لما أموت متقفلوش أي حاجة ليا عشان أفضل موجود بينكم وحتى لو نستوني الفيسبوك يفكركو بيا يوم عيد ميلادي”.

وتابع: “ادعولي بس ومتدفنونيش باليل أبدًا مهما حصل واقرأوا سورة يوسف ويس على قبري عشان مخافش وشغلولي قرآن كتير”.

وتحدث أهالي قرية الشاب لوسائل إعلامية محلية عن ظروفه المادية الصعبة رغم كفاحه.

وكان أبو مالك نشر على حسابه يشتكي من الألم قبل أيام، من تمزق شديد وألم العصب الوركي خلال دوامه مستغيثًا: ”أنا بموت من الألم بتعذب“، ووثّق رد فعل مديره في منشور آخر قال فيه: ”صاحب الشغل بقوله عايز فلوس من شغلي عشان أجيب علاج وأعمل أشعة يقولي لا تمارضوا فتمرضوا اشتغل وتعالى على نفسك وأنت هتخف“.

وقال الشاب إنه تحامل وضغط على نفسه أسبوعين حتى تأثرت قدماه بفعل كثرة العمل فيما أتبعها بتعليق للمدير قائلًا: ”حسبي الله ونعم الوكيل يشوف اللي أنا شايفه يارب“.

وكان الشاب الراحل نشر تدوينة عبر حسابه على فيسبوك، أوضح خلالها أن الطبيب أخبره بضرورة الراحة التامة نتيجة حالته الصحية، مؤكدًا حاجته لتدخل طبي عاجل، فيما رفض صاحب عمله مساعدته بأي طريقة.

ونشرت زوجته عبر حسابه أن زوجها في ذمة الله وطلبت الدعاء له، لتنشر بعدها عبر حسابها الشخصي بكل حزن أنها عاجزة عن الرد على تساؤلات أولادها عن غياب والدهم عنهم.

وانهالت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي على التدوينة التي نشرها الشاب قبل أيام، فضلًا عن استيائهم واستنكارهم لتعامل المدير تجاه الموظف معتبرين أنه المتسبب في وفاته.

وأثارت الحادثة جدلاً كبيرًا وموجة غضب وانتقادات لاذعة لصاحب العمل، وتداول رواد السوشال ميديا صور الشاب الثلاثيني، وشنّوا حملة هجوم واسعة على صاحب العمل، فضلًا عن انتقادهم لدائرة أصدقائه والمقربين والذين لم يحركوا ساكنًا رغم تجدد ألم الشاب.