في تريندينغ الآن

تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية آثار جدلا واسعا على مواقع التواصل، بعد أن حذر من فيروس فتاك اسمه فيروس نيباه من الصين بمعدل وفيات يصل إلى 75 بالمائة، ومع عدم وجود دواء أو لقاح له قد يتسبب في جائحة أخطر من وباء كورونا.

لكن هذا المرض ليس بالجديد إذ ظهر منذ 1999  في ماليزيا في مزارع الخنازير وكان المصدر هي خفافيش الفاكهة لكن سجلت عدد من البلدان انتقال العدوى بالفيروس من الإنسان إلى الإنسان ويعتبره عدد من الخبراء مرض آخذ في التطور وعلى العالم الانتباه.

تريندينغ الآن رصد عدد من التغريدات

انتشر اسم الفيروس نيباه على السوشيال ميديا وبدأ مغردون في أخذ المعلومات من هنا وهناك والحديث فيها لكن عددا كبيرا ظل في حيرة من هذا الفيروس.

منهم فادي جوني الذي غرد “سؤال محيّر.. ما دام فيروس #نيباه موجود من 1999 وما حدا سمع فيه الا هلق ولم يحدث اي جائحة رغم ان البشرية ما كانت عاملة اي وقاية والعالم على بعضها.. ليش عم يضوو عليه هلق رغم ان البشرية عاملة وقاية

يلي ما انتشر قبل ليش بدو ينتشر هلق”

 

أما مايا جابر فسئمت كأغلب سكان العالم من مسلسل الفيروسات الذي نعيشه “شو هيدا السايب نيباه كمان !! خلصنا عاد انشوى قلبنا بالكورونا اسا طلعلنا خفاش اسمو نيباه ببلعط بالفواكه والتمر وان سألوك بماذا أفنيت شبابك قلن اتنقل بين الفيروسات”

وأمام هذا الهلع، عدد من الأطباء والمختصين في الصحة قدموا بعض المعطيات عن فيروس نيباه لطمأنة الناس.

منهم الدكتورة أصالة لماع التي غردت “فيروس نيباه ليس جديداً، بل ظهر منذ عام ١٩٩٩ وينتشر بشكل محدود منذ ذلك الحين في جنوب آسيا. ما نشرته the guardian كان عن غياب العلاج أو اللقاح لفيروس موجود وخطير وهو أحد الفيروسات الناشئة التي يمكن أن تشكل خطر وبائي على العالم. هدف المقال الاضاءة على غياب الأبحاث وتكرار الأخطاء”

 

معلومات أخرى ذكرها الدكتور عمر الشزلي في تغريدته “#فيروس_نيباه تم التعرف علية في جامعة مالايا في ماليزيا عام 1999 م ، ينتشر عن طريق الإتصال المباشر مع احد أنوع الخفافيش وبعدها يمكن لشخص أن ينقله للبشر .نادر جداً ومنحصر في قرى اسيوية ذات طبيعة زراعية ولا داعي للقلق وجائحة كورونا هي التي جعلت من الفيروسات النادرة تسبب ذعرا”

https://twitter.com/OmarElshazly92/status/1355776005340803072

 

شاركونا بآرائكم في تريندينغ الآن

هل العالم مستعد لفيروس أخطر من فيروس كورونا وفي حال أن هذه التحذيرات لم تجد من يصغي إليها أتتوقعون جائحة أقوى من جائحة كورونا؟

للمزيد

تريندينغ الآن | “حملة الطين” رسالة إنسانية تنادي من أجل إنقاذ شمال سوريا