أخبار الآن – دبي – الإمارات العربية المتحدة

ضجة كبيرة على السوشيال ميديا وحرب تغريدات بين مصر والجزائر بسبب هذا التمثال، تمثال “شيشناق” الذي تم تنصيبه في مدخل مدينة “تيزي وزو” في الجزائر احتفالا ببداية السنة الأمازيغية الجديدة، وتحت هاشتاغ شيشناق مصري كان هناك العديد من التغريدات المتبادلة من مصريين وجزائريين.

سر تمثال شيشناق

شيشناق نصب في الجزائر كملك أمازيغي يقول عنه مؤرخون إنه هزم الفرعون المصري رمسيس الثالث وخلق للأمازيغ تاريخا بأرض مصر…والعهدة عليهم.

لكن الحدث على أن الملك شيشناق أمازيغي أثار الغضب لدى المصريين… نقرأ بعض التغريدات.

شريف صبري علق “في الجزائر بنوا تمثال للملك المصري شيشناق وزيفوا التاريخ وقالوا انه ملك بربري جزائري وهيحطو التمثال في مدينه تيزي وزو امام متحف المدينه نناشد وزاره الآثار المصريهوالدولهالمصريه برفع قضيه على الجزائر بتهمه سرقة التاريخ المصري والحضارهالمصريه وتزييف التاريخ #شيشناق_مصري

https://twitter.com/sherifsabrii/status/1348324209261469703

 

في المقابل كان هناك ترحاب من عدد من الجزائريين بهذا التكريم، من يسمي نفسه على تويتر على عهد الشهداء باقون علق ” تحت هاشتاغ الحضارة الأمازيغية تنصيب تمثال البطل الأمازيغي شيشناق قبل تدشينه رسميا وذلك غدا بحول الله. تاريخنا عريق بعكس مايروج له ويقال أن تاريخ الجزائر يقتصر على ثورة 54 أبدا… سنبقى رغم كيد الحاقدين …”

 

لكن عددا كبيرا من الجزائريين أنفسهم رفضوا نسب الملك شيشناق إليهم منهم مصطفى بخوش الذي كتب “أعتقد أن العبث بموضوع الهوية أخذ أبعادا خطيرة يجب وقفها والتعامل معه بأكثر جدية وعلمية بعيدا عن التوظيف السياسي والمتاجرة الاسترزاقية والتمييع الكرنفالي……شيشناق مكانه في مصر الفرعونية وليس في تيزي وزو الجزائرية.”

https://twitter.com/2b3rm/status/1348341850218897413

 

لكن ظل هناك من يصر على أن هذه الشخصية التاريخية أمازيغية, ودخل عدد من المغردين من المغرب أيضا على الخط فيهم من قال إن الملك مصري وفيهم من قال إنه أمازيغي نقرأ تعليقا منهم “هو فالحقيقة الملك شيشنق ملك امازيغي و تيزي وزو هي عاصمة اللامازيغ بالجزائر .. الاشكال هنا هو شكل الثمثال ، بعد يومين راس السنة الامازيغية سنة 2971 و هي ذكرى انتصار الملك شيشنق على رمسيس الثالث و حكم مصر و عائلته لبضعة عشرات السنين حتى رجع الحكم للفراعنة . امازيغ واحة سيوا  أي منطقة  بمصر”

https://twitter.com/Moroccan115/status/1348437144633823235

 

شاركونا بآرائكم هل على الجزائر الاعتذار لمصر أم أن القضية بيد مؤرخين ولا يمكن لشعوب أن تكتب التاريخ على هواها؟

للمزيد

تريندينغ الآن | شيخ مصري يثير الجدل بـ “نيو لوك” شبابي ويرد على منتقديه “هو أنا لابس مايوه”