كيف سيكون شكل الحياة قبل أن ينقرض البشر؟

كشفت دراسة علمية قاتمة أن البشر على الأرض سينقرضون خلال 250 مليون سنة، ولكن هذا سيحدث إذا تم التوقف عن حرق الوقود الأحفوري الآن.

وتشير عمليات المحاكاة الحاسوبية إلى أن كوكب الأرض سيواجه انقراضًا جماعيًا يمحو جميع الثدييات، حسبما أفاد خبراء جامعة بريستول.

ويوضح الخبراء أن أي أشكال حياة لا تزال على قيد الحياة على الأرض بحلول ذلك الوقت يجب أن تتعامل مع درجات حرارة تتراوح بين 104 درجة فهرنهايت إلى 158 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية إلى 70 درجة مئوية).

لكن على ما يبدو فإن حسابات الخبراء لا تأخذ في الاعتبار الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي المنبعثة من حرق الوقود الأحفوري وغيره من المصادر التي تتسبب فيها البشرية ــ لذا فمن المرجح أن يكون تاريخ الزوال أقرب.

متى سينقرض البشر؟ دراسة قاتمة تكشف التفاصيل

وسيكون هذا أول انقراض جماعي منذ انقراض الديناصورات، قبل حوالي 66 مليون سنة، عندما ضربت الأرض بشكل كارثي صخرة فضائية ضخمة.

وقاد الدراسة الجديدة الدكتور ألكسندر فارنسورث، باحث مشارك كبير في كلية العلوم الجغرافية بجامعة بريستول. وقال: “تبدو التوقعات في المستقبل البعيد قاتمة للغاية، يمكن أن تكون مستويات ثاني أكسيد الكربون ضعف المستويات الحالية.”

وأضاف: “البشر – إلى جانب العديد من الأنواع الأخرى – سوف يموتون، وبالتالي ينقرض البشر، بسبب عدم قدرتهم على التخلص من هذه الحرارة من خلال العرق، وتبريد أجسادهم”.

تغيّر شكل القارات

في غضون 250 مليون سنة، ستتحرك جميع قارات الأرض معًا لتشكل قارة عملاقة تُعرف باسم بانجيا ألتيما، وفقًا للباحثين.

وستشكل اليابسة على الأرض شكل كعكة الدونات مع وجود بحر داخلي في المنتصف، وهو كل ما تبقى من المحيط الأطلسي. وفي الوقت نفسه، سيشغل المحيط الهادئ المحيط غالبية سطح الأرض.

ومهما كان المحاذاة الدقيقة، فإن العلماء متأكدون من أن قارات الأرض سوف تندمج ببطء لتشكل كتلة واحدة حارة وجافة وغير صالحة للسكن إلى حد كبير.

إن العمليات التكتونية في القشرة الأرضية والتي جمعت القارات معًا ستؤدي إلى المزيد من الانفجارات البركانية المتكررة، والتي من شأنها أن تنتج إطلاقات ضخمة من ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الغلاف الجوي، مما يزيد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

متى سينقرض البشر؟ دراسة قاتمة تكشف التفاصيل

ويضاف إلى هذا شكل آخر أقل شهرة من الانحباس الحراري العالمي ــ السطوع الطبيعي للشمس، الذي يجعل الكواكب أكثر سخونة بشكل مضطرد.

وقال الدكتور فارنسورث: “إن القارة العملاقة الناشئة حديثًا ستخلق بشكل فعال ضربة ثلاثية، تشمل تأثير القارية، والشمس الأكثر سخونة، والمزيد من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وزيادة الحرارة في جزء كبير من الكوك، والنتيجة هي بيئة معادية في الغالب خالية من مصادر الغذاء والماء للثدييات.”

وأضاف: “درجات الحرارة الواسعة النطاق التي تتراوح بين 40 إلى 50 درجة مئوية، وحتى أقصى درجات الحرارة اليومية، بالإضافة إلى مستويات الرطوبة العالية، ستحدد مصيرنا في النهاية، وستحسم ما إذا كان سينقرض البشر”.

بالنسبة للدراسة، استخدم العلماء نماذج مناخية محوسبة لمحاكاة اتجاهات درجة الحرارة والرياح والأمطار والرطوبة في بانجيا ألتيما.

ولتقدير المستوى المستقبلي لثاني أكسيد الكربون، استخدم الفريق نماذج لحركة الصفائح التكتونية، وكيمياء المحيطات، والمزيد لرسم مدخلات ومخرجات ثاني أكسيد الكربون.

ويؤكد الباحثون أنهم لم يأخذوا في الاعتبار مساهمة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري، والذي يُشار إليه عادة على أنه أكبر سبب لتغير المناخ اليوم.

وقدّروا أن نسبة ثاني أكسيد الكربون يمكن أن ترتفع من حوالي 400 جزء في المليون اليوم إلى أكثر من 600 جزء في المليون بعد ملايين السنين في المستقبل.

متى سينقرض البشر؟ دراسة قاتمة تكشف التفاصيل

وقال المؤلف المشارك البروفيسور بنجامين ميلز من جامعة ليدز: “بالطبع، يفترض هذا أن البشر سيتوقفون عن حرق الوقود الأحفوري، وإلا فإننا سنرى هذه الأرقام في وقت أقرب بكثير”.

وتشير النتائج إلى أن ما بين 8% و16% فقط من الأراضي ستكون صالحة للسكن للثدييات، ولكن من المحتمل أن يتم القضاء على جميع أنواع الثدييات وبالتالي ينقرض البشر.

وقال الدكتور فارنسورث: “يمكن لبعض الأنواع المتخصصة البقاء على قيد الحياة، ولكن سيظل ذلك بمثابة انقراض جماعي للثدييات في كلتا الحالتين”.

ولجعل الأمور أسوأ، فإن القارة العملاقة ستقع في المقام الأول في المناطق الاستوائية الحارة والرطبة، لذلك يمكن أن يواجه جزء كبير من الكوكب درجات حرارة أكثر سخونة مما اعتادت عليه العديد من أنواع الثدييات.

وأضاف الدكتور فارنسورث: “لا يمكننا التنبؤ بالمدة التي سيستمر فيها البشر، ولكن إذا افترضنا أننا سنستمر لفترة طويلة، فإن مثل هذا العالم المستقبلي سيكون غير مضياف بالنسبة لنا”.

التحوّل بدأ في العالم العربي

التخوّف الذي نقلته دراسة جامعة بريستول من إمكانية ارتفاع درجات الحرارة في المستقبل، لدرجة يصعب على البشر تحملها، بدأت معالمها تتظهّر في بعض المناطق العربية.

فوفق دراسات سابقة أجراها باحثون من جامعتَي هارفارد وواشنطن، قد يصبح الصيف بحلول عام 2050 في كثير من دول العالم شبيهاً بذلك الذي تقاسيه الكويت والبصرة.

متى سينقرض البشر؟ دراسة قاتمة تكشف التفاصيل

ومن المرجح أن تشهد الكويت والبصرة، والعديد من المدن الأخرى، بحلول عام 2100 المزيد من الأيام الحارة، بشكل خطير، حتى لو قلل البشر بشكل كبير من انبعاثات الكربون.