الطقس البارد يقتل سيارات تسلا وأصحابها يشتكون

واجه أصحاب سيارات تيسلا في شيكاغو مؤخرًا مشكلة كبيرة عندما تُركت سياراتهم غير قادرة تمامًا على الشحن في درجات حرارة شديدة البرودة تحت الصفر، مما يسلط الضوء على حقيقة أن الطقس البارد هو كعب أخيل كبير للسيارات الكهربائية (EVs).

تفيد تقارير CBS News أن السيارات الكهربائية، بما في ذلك الطرازات الشهيرة مثل تشكيلة Tesla من المركبات الكهربائية، تشهد انخفاضًا هائلاً في الأداء في الظروف الجوية الباردة هذا العام. تم تسليط الضوء على هذه المشكلة مؤخرًا حيث وجد أصحاب سيارات تيسلا في شيكاغو أن سياراتهم تستغرق وقتًا أطول بكثير في الشحن (إذا كان من الممكن شحنها على الإطلاق)، وتفيد التقارير أن بعض محطات شحن تيسلا لا تعمل بشكل صحيح.

أثارت هذه الحوادث تساؤلات حول موثوقية المركبات الكهربائية في الظروف الجوية القاسية، خاصة بالنظر إلى شعبيتها المتزايدة، والتي تغذيها جزئيًا حوافز مثل الإعفاء الضريبي الفيدرالي بقيمة 7500 دولار. تنبع أسباب مشاكل الطقس البارد المستمرة هذه من أنظمة البطاريات الموجودة في قلب كل سيارة كهربائية.

لماذا الطقس البارد يقتل سيارات تسلا؟

تكمن المشكلة الأساسية في حقيقة أن المركبات الكهربائية بطبيعتها أقل كفاءة في الطقس البارد. أظهرت الأبحاث أن المركبات الكهربائية يمكن أن تفقد ما يصل إلى 30 بالمائة من كفاءتها في المتوسط، مما يؤثر على نطاق قيادتها بشكل كبير.

على سبيل المثال، قد تتمكن السيارة الكهربائية التي يتراوح مداها من 200 إلى 215 ميلًا من تحقيق 150 إلى 175 ميلًا فقط في الظروف الباردة. يشير سكوت كيس، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة أبحاث البطاريات Recurrent، إلى أن المركبات الكهربائية “تفقد بالتأكيد بعضًا من نطاق قيادتها في البرد القارس”.

ويعزى هذا الانخفاض في الكفاءة إلى التفاعلات الكيميائية والفيزيائية داخل بطارية السيارة الكهربائية، والتي تتطلب المزيد من الوقت في البرد، وبالتالي تقليل الطاقة المتاحة للمركبة.

وقال كيس: “إذا ذهبت للتزلج ومعك هاتف iPhone الخاص بك، فقد تلاحظ أن البطارية سوف تحترق بسرعة أكبر، لذلك قد ينفد طاقتها في منتصف اليوم، حيث تستمر في العادة طوال اليوم”.

لفهم كيف يبدو هذا النطاق المحدود أثناء العمل، فكر في حالة الأشقاء الذين اضطروا إلى التوقف ست مرات في يوم واحد لشحن سيارة تيسلا الخاصة بهم، كما ذكرت بريتبارت نيوز في يناير 2023:

وقال كزافييه للمنفذ: “انتهى بنا الأمر إلى التوقف كل ساعة إلى ساعة ونصف للشحن لمدة ساعة، ثم ساعة ونصف، ثم ساعتين”.

“وبالتالي، فبعد الوقت الضائع، وصل الأمر أيضًا إلى النقطة التي تتراوح بين 25 دولارًا و30 دولارًا لإعادة الشحن. وأضاف: “في يوم واحد فقط، توقفنا ست مرات لشحن هذه التكلفة”.

لماذا الطقس البارد يقتل سيارات تسلا؟

عندما اتصل الأشقاء بشركة هيرتز للشكوى من المشكلات التي كانوا يعانون منها، أخبرهم الوكيل أن جميع مكالماتهم في ذلك اليوم كانت عبارة عن شكاوى من شركة تسلا.

وفي تصريح لموقع Insider، اعترف هيرتز بأن الطقس البارد ربما كان عاملاً مساهماً في استنزاف البطارية بشكل أسرع من المعتاد.

هناك مشكلة أخرى وهي أنظمة التدفئة المستخدمة في المركبات الكهربائية، حيث يعتمد معظمهم على سخانات تكميلية، غالبًا ما تكون سخانات مقاومة، والتي تكون أقل كفاءة في درجات الحرارة المنخفضة للغاية.

قد تشمل نماذج السيارات الكهربائية الأحدث على مضخات حرارية، والتي تكون أكثر فعالية في مثل هذه الظروف. يمكن أيضًا أن يستغرق شحن المركبات الكهربائية وقتًا أطول في الطقس البارد لأن معظم بطاريات المركبات الكهربائية مصممة بحيث يتم شحنها بشكل أبطأ مع انخفاض درجة الحرارة. يعد هذا إجراءً وقائيًا للحفاظ على صحة البطارية، ولكنه يقلل من نطاق السيارة حيث تحتاج البطارية إلى استهلاك الطاقة لتسخين نفسها قبل الشحن بكفاءة.

ووفقًا لـ Recurrent’s Case، في حين أن الطقس البارد يقلل من المدى في الرحلات الفردية، إلا أنه لا يؤثر سلبًا على عمر البطارية الإجمالي. ومع ذلك، حتى في الظروف المثالية، وجد أن بعض المركبات الكهربائية لا تصل إلى نطاقاتها المعلن عنها بما يصل إلى 50 ميلاً، وتشير إحدى الدراسات إلى أن المركبات الكهربائية أقل موثوقية بشكل عام من السيارات التي تعمل بالغاز.

ولزيادة الطين بلة، يجد بعض مالكي سيارات Tesla أنفسهم غير قادرين على فتح أبواب سياراتهم في درجات الحرارة شديدة البرودة والظروف الجليدية بفضل تصميم Elon Musk الفريد لمقبض الباب.