تسلا تبدأ بتسليم شاحنتها الكهربائية الأولى

بعد عامين من الموعد المقرر لتسليم تسلا أولى شاحناتها الكهربائية، أعلنت أخيرا عن إطلاق “Cybertruck”، ويبلغ سعر النموذج الأساسي (دون تعديلات) 61 ألف دولار، وهذا يزيد بحوالي 21 ألف دولار عما وعد به الرئيس التنفيذي إيلون موسك عندما تم تقديم “Cybertruck” لأول مرة قبل أربع سنوات، وفق ما ذكره موقع “وايرد”.

ولن يكون هذا الطراز الأرخص متاحا حتى عام 2025.

وبدأت عمليات تسليم الشاحنات لأصحاب الحجوزات على خشبة المسرح في حفل أقيم بأوستن في ولاية تكساس الأمريكية، الخميس، حيث قام ماسك بنفسه بتكريمهم.

وتقول الصفحات الإلكترونية التابعة لتسلا إن نسختين أخرتين من “Cybertruck” وهما طراز الدفع الرباعي (المقدر بـ 80 ألف دولار) ونموذج “Cyberbeast” المتميز (المقدر بـ 100 ألف دولار)، سيكونان متاحين في العام المقبل.

وقال ماسك، الشهر الماضي، إن شركة تسلا ستبدأ بالفعل في إنتاج الشاحنات في عام 2025، حيث يتوقع أن يصل إنتاجها إلى 250 ألفا سنويا. وتقول تسلا أن أكثر من مليون شخص حجزوا شاحناتهم، أما أي شخص لم يقم بذلك بعد فقد يضطر إلى الانتظار لفترة أطول، بحسب “وايرد”، الذي أشار إلى أن الشركة ضاعفت سعر الحجز (القابل للاسترداد) الخميس ليصل إلى 250 دولارا.

تسلا تقدم شاحنتها Cybertruck بعد عامين من التأخير

شاحنة Cybertruck (رويترز)

لكن الموقع المتخصص بالأخبار التقنية نوه إلى أن 250 ميلا لكل شحنة للطراز الأساسي “Cybertruck” و320 ميلا للطراز المتميز Cyberbeast، ليس مثيرا للإعجاب لدى مقارنتهما بالمنافسين من المركبات الكهربائية، مثل “Rivian “R1T (التي تحصل على 270 إلى 350 ميلا لدى شحنها كاملا) و”Ford F-150 Lightning” (التي توفر ما بين 230 إلى 320 ميلا).

ومع ذلك، ينوه “وايرد” إلى أن شاحنة Cybertruck تتميز بالقوة، كما أكد ماسك خلال حدث أوستن، الذي تضمن لقطات لنموذج الشاحنة المتميز الذي يتفوق على سيارة بورش 911، حيث أظهر ذلك بقطر سيارة من ذلك الطراز.

تسلا تقدم شاحنتها Cybertruck بعد عامين من التأخير

إيلون ماسك (رويترز)

ويحتوي النموذج الأساسي، أي الأرخص، على محرك واحد ويعمل بالدفع الخلفي، بإمكانه الانتقال من 0 إلى 60 ميلا في 6.5 ثانية. ويمكن للطراز الأوسط ذو الدفع الرباعي، والذي سيتوفر العام المقبل، أن يصل إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 4.1 ثانية. وسيكون الطراز المتميز، المقرر أيضًا طرحه في عام 2024، قادرًا على الوصول إلى سرعات قصوى تبلغ 130 ميلا في الساعة، والذهاب من 0 إلى 60 ميلا في 2.6 ثانية، وسحب ما يصل إلى 11 ألف رطل، أي أكثر من سيارة “Ford F-150 Lightning”، ما يضعها على قدم المساواة مع منافستها “Rivian R1T”.

تسلا تقدم شاحنتها Cybertruck بعد عامين من التأخير

شاحنة Cybertruck (رويترز)

وفي عام 2019، لقيت الشاحنة موجة انتقاد واسعة عندما حاول رئيس التصميم في شركة صناعة السيارات، فرانز فون هولزهاوزن، إثبات قوة نوافذ “Cybertruck” من خلال رمي كرة حديدية عليها، لكن تحطم الزجاج. أما اليوم، يشير الموقع إلى أن الشركة تريثت عند إصدار شاحنتها، بعدما رمى هولزهاوزن النوافذ بكرة البيسبول، “ونجت “Cybertruck”، وفق تعبير “وايرد”.