الخيار الأفضل هو عمل الأطباء والذكاء الاصطناعي معًا

منذ ظهور روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، يتزايد الاهتمام بالدور المحتمل لتقنيات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في الطب والرعاية الصحية.

وفي هذا الاتجاه، كشفت دراسة أمريكية، أن ChatGPT، المستند على الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تشخيص الأمراض بشكل صحيح في 84% من الحالات.

وللوصول لهذه النتائج، أجرى باحثون بجامعة كاليفورنيا دراسة على 2000 من البالغين الأمريكيين، والذين يعانون أمراضاً ومشكلات صحية مختلفة.

وقام المشاركون بإبلاغ ChatGPT بالأعراض التي يعانون منها، ليفاجأ 81% منهم بقيام الروبوت بتشخيص حالتهم بطريقة صحيحة، وفق مجلة “فوربس”.

وأفاد أكثر من نصف المشاركين (52٪) بأنهم قدموا قائمة بأعراضهم إلى نموذج لغوي كبير مثل ChatGPT، بحثًا عن التشخيص، ومن بين هؤلاء تم تشخيص حالة 81% منهم بشكل صحيح باستخدام ChatGPT.

وعندما سئل هؤلاء عن تشخيص حالتهم بعد استشارة الطبيب المعالج، قال 84% إن تشخيص ChatGPT كان دقيقًا.

وبناء على النتائج، عبر الباحثون عن اعتقادهم بأن الشعب الأمريكي يبدو أنه يثق بالذكاء الاصطناعي بشكل أكبر من الشعبين البريطاني والأسترالي.

وأضافوا أنه في حين أن ما يقرب من نصف الشعب البريطاني وثلث الأستراليين يقولون إنهم لا يثقون في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في أي مهام تتعلق بالصحة، فإن 6% فقط من الأمريكيين ليست لديهم هذه الثقة.

ما سر الإقبال؟

من جانبها، قالت ليغا هوغان، التي قادت فريق البحث بجامعة كاليفورنيا إنه ينبغي ألا نفاجأ من لجوء الأمريكيين إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي لتشخيص أعراضهم، فهناك 26 مليون شخص بالولايات المتحدة ليس لديهم تأمين صحي، ومن بين أولئك الذين لديهم تأمين صحي، فإن الاشتراكات الباهظة الثمن أو صعوبة الحصول على موعد مع الطبيب المختص تجعل البحث عن بدائل أخرى لتشخيص الأمراض أمرا جذابًا.

وأضافت أن الانتشار المتزايد لحالات عدم توفر الرعاية الصحية أو حتى مجرد الافتقار إلى إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية في أمريكا يعني أنه سيتم دمج الذكاء الاصطناعي في رحلة الرعاية الصحية في المستقبل.

نسب متفاوتة

ووفق النتائج، فقد تفاوتت نسب دقة الذكاء الاصطناعي في التشخيص بناء على نوع الممارسة الطبية وكانت نسب دقته كالتالي:

خطط العلاج الموصى بها: 53%

مراقبة أنماط النوم: 53%

جدولة مواعيد الأطباء: 52%

مراقبة صحة القلب: 51%

تشخيص الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب: 48%

التنسيق مع الصيدليات لصرف الوصفات الطبية: 47%

مراقبة ضغط الدم: 42%

تشخيص كوفيد-19: 42%

توفير معلومات عن الخصوبة: 40%

تشخيص نزلات البرد والانفلونزا: 40%

الخيار الأفضل

وبناء على النتائج، يشير الباحثون إلى أن الخيار الأفضل هو عمل الأطباء والذكاء الاصطناعي معًا، ويتم ذلك عبر خط أمامي دائم للمعلومات الصحية يتم تقديمه بسلاسة عبر التكنولوجيا القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء، والذكاء الاصطناعي الذكي، وخط دفاع ثانوي يقدمه خبراء يستفيدون من جميع البيانات والرؤى التي يمكن أن توفرها الأنظمة الذكية.

وتقول هوجان “يحتاج الأطباء والمرضى إلى اكتشاف كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب أفضل دور في رحلة الرعاية الصحية، وهذا يعني أنه يتعين علينا اكتشاف حواجز الحماية المناسبة لضمان حصول الأشخاص على مشورة عالية الجودة في السياقات المناسبة وكيفية ربط المرضى بمقدمي الخدمات”.

وحتى الآن فإن هذا النظام المتصل والسلس للمهنيين الطبيين وأنظمة الذكاء الاصطناعي المدربة على الرعاية الصحية، لم يتم الوصول إليه بعد.

كيف يساعد ChatGPT في التشخيص؟

يمكن لـ ChatGPT أن يساعد في تشخيص الأمراض بعدة طرق، بما في ذلك:

تقديم المعلومات للمرضى

يمكن لـ ChatGPT تزويد المرضى بمعلومات حول الأمراض وأعراضها وعلاجها، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من حالات طبية معقدة أو نادرة. على سبيل المثال، يمكن لـ ChatGPT أن يخبر المريض المصاب بمرض نادر عن أعراض المرض وطرق علاجه.

دعم قرارات تشخيص مقدمي الرعاية الصحية

يمكن لـ ChatGPT تحليل بيانات المريض، مثل التاريخ الطبي والأعراض ونتائج الاختبارات، وتقديم المشورة بشأن التشخيصات المحتملة، ويمكن أن يساعد هذا مقدمي الرعاية الصحية في تقليل الأخطاء التشخيصية وتحسين نتائج المرضى. على سبيل المثال، يمكن لـ ChatGPT أن يساعد الطبيب في تحديد ما إذا كان المريض مصابًا بالسرطان بناءً على نتائج الاختبارات وتاريخه الطبي.

توفير الرعاية الصحية عن بُعد

يمكن لـ ChatGPT إجراء المقابلات مع المرضى عن بعد وتقديم المشورة والدعم. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للمرضى الذين يعيشون في مناطق نائية أو الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى مقدمي الرعاية الصحية. على سبيل المثال، يمكن لـ ChatGPT أن يساعد المريض في متابعة حالة مرضه عن بعد بعد إجراء عملية جراحية.

 دكتور ChatGPT.. هل يمكنه تشخيص الأمراض بدقة كبيرة؟

بشكل عام، يمكن أن يكون ChatGPT أداة قيمة في تشخيص الأمراض والرعاية الصحية، لكن من المهم ملاحظة أن ChatGPT ليس بديلاً عن الرعاية الطبية المهنية، ويجب دائمًا استشارة الطبيب المعالج إذا كنت تعاني من أي مشاكل طبية.

في الوقت ذاته، لا يزال مجال استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض في بدايته. ومع ذلك، فإن الأبحاث التي أجريت حتى الآن تظهر أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة قيمة في تحسين دقة التشخيص ونتائج المرضى.