إكس.. التعديلات الجديدة ستمنح صغار صُنّاع المحتوى فرصة اكتشافهم من قبل جمهور أوسع

تستعد منصة إكس (تويتر سابقا) لطرح ما قال عنه إيلون ماسك مالك المنصة، إنه “تحديث كبير” لخوارزميتها، لتسليط الضوء على الحسابات الأقل شهرة، والسماح لها بالظهور في خانة “For You” على المنصة.

وأعلن ماسك في تغريدة عبر حسابه على إكس، قبل أيام أن هناك تحديثًا رئيسيًا لخوارزمية التوصية سيتم طرحه خلال الأيام القليلة المقبلة يمكن أن يغير ما تراه.

وأضاف أن هذه الخطوة ستسهم في إبراز الحسابات والمنشورات الأقل شهرة خارج شبكة متابعة أصدقائك، وبالنسبة للأشخاص القلقين من رؤية تغريدات عشوائية خارج مجالات اهتماماتهم، وعد ماسك بأن الخوارزمية ستخضع لتحسين مستمر.

ووفق موقع “تك كرانش”، فإن المنشورات والحسابات ستشمل شبكة “الأصدقاء والمتابعين” للمستخدمين الخارجيين، مما يعني أن التغيير سيحاول تعريض المستخدمين لحسابات جديدة قد يجدونها مثيرة للاهتمام ولكن لم يكتشفوها بعد.

كما سيسمح أيضًا لمنشئي المحتوى الصغار بفرصة اكتشافهم من قبل جمهور أوسع، وهو ما يتناسب مع خطة ماسك  لتحويل إكس إلى منصة لمنشئي المحتوى.

ميزات لدعم صُناع المحتوى

على مدار الأشهر القليلة الماضية، استهدفت منصة إكس صُناع المحتوى بميزات مثل دعم المنشورات الطويلة، التي تزيد الحد الأقصى لعدد الأحرف إلى 25000 للمشتركين الذين يدفعون رسومًا.

يأتي ذلك بالإضافة إلى القدرة على تحميل مقاطع فيديو مدتها ساعتين، والأهم من ذلك، فتح إيرادات الإعلانات، وهو برنامج المشاركة الذي دفعت من خلاله المنصة حتى الآن ما يقرب من 20 مليون دولار للمبدعين، وفقًا لتصريحات أدلت بها المديرة العامة الجديدة للمنصة ليندا ياكارينو.

والفكرة الأكبر هي السماح لمنشئي المحتوى ببناء جمهورهم على إكس ثم تحقيق الدخل من منشوراتهم من خلال مزيج من مشاركة عائدات الإعلانات والاشتراكات، حيث يمكن للمعجبين الدفع مقابل المحتوى الحصري.

تم أيضًا تصميم ميزات أخرى مع وضع الاتصال الفردي بين المعجبين والمنشئين في الاعتبار، بما في ذلك دعم تلقي طلبات الرسائل من المشتركين.

وأعطت المنصة لصُناع المحتوى خيار السماح بالرسائل المباشرة من المشتركين وغيرهم، بشكل دائم أو جزئي. وتعني إضافة هذه الميزة أنه يمكن لمنشئي المحتوى اختيار تلقي الرسائل المباشرة من أي شخص، بغض النظر عما إذا كان من المشتركين أم لا، أو يمكنهم اختيار تلقي الرسائل المباشرة من المشتركين فقط.

وتعد تلك ميزة جديدة تمنح منشئي المحتوى مزيدًا من التحكم في من يمكنه الاتصال بهم مباشرة.

ومؤخرًا، أضافت منصة إكس ميزات مكالمات الصوت والفيديو، والتي يمكن أن تحول منصة إكس إلى بديل لموقع مشاركة الفيديو الأمريكي Cameo، بالإضافة إلى كونها ميزات اجتماعية أساسية.

هل تجذب الميزات المستخدمين؟

في أغلب الأحيان، يلجأ صُناع المحتوى الذين يتطلعون إلى تحقيق الدخل إلى منصات أكبر مثل يوتيوب وتيك توك وإنستغرام للوصول إلى متابعيهم وجمهور أوسع.

لكن إذا نجحت عملية تغيير خوارزمية منصة إكس، فقد يمنح ذلك صغار صُناع المحتوى وصولاً أكبر إلى المنصة وهو ما قد يؤدي بدوره إلى زيادة استخدام إكس وتحسين إمكانية الاكتشاف عبر المنصة، وفق “تك كرانش”.

ويطمح ماسك من وراء تلك التحسينات والميزات الجديدة إلى جذب المستخدمين مرة أخرى إلى منصة إكس.

وانخفض عدد مستخدمي إكس إلى 225 مليوناً، وهو تراجع نسبته 11% عما كان عليه قبل استحواذ ماسك على المنصة، وذلك حسبما ذكرت المديرة العامة الجديدة للمنصة ليندا ياكارينو في مقابلة أجريت معها مؤخرا.

ومنذ أن اشترى ماسك تويتر في أكتوبر 2022، تراجع النشاط الإعلاني للمنصة، إذ نأى المعلنون بأنفسهم عنها بسبب أسلوب إدارته وعمليات التسريح الجماعية للموظفين المعنيين بالإشراف على المحتوى.