الذكاء الاصطناعي يحلل الفحوصات للبحث عن العلامات المبكرة لأمراض الشبكية

يتصاعد استخدام الذكاء الاصطناعي بقوة في مجالات الطب وخاصة في التصوير الطبي، حيث تساعد أدواته في التحقق من صحة الاختبارات البدنية وتوفير تشخيص للأعراض الذاتية.

في مجال طب العيون، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور من اختبارات العين، مثل فحص العين بالأشعة السينية أو فحص الشبكية، للكشف عن أمراض العين، مثل التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن أو اعتلال الشبكية السكري.

وتمثل أمراض الشبكية مشكلة صحية كبيرة في جميع أنحاء العالم، يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر أو العمى إذا لم يتم علاجها.

وأمراض الشبكية هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على الشبكية، وهي الطبقة العصبية في الجزء الخلفي من العين التي تستقبل الضوء وترسل إشارات إلى الدماغ لمعالجة الرؤية.

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في اكتشاف وعلاج أمراض العيون؟

علمياً، يوجد حاليًا أكثر من 300 مليون شخص على مستوى العالم معرضون لخطر الإصابة بأمراض الشبكية، ومن المتوقع أن ينمو هذا العدد بسبب عوامل مثل شيخوخة السكان.

وللاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي الهائلة لاكتشاف الأمراض، تتعاون شركة الأدوية الألمانية “بوهرينجر إنجلهيم” مع شركة Zeiss للتكنولوجيا الطبية، لاستخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في اكتشاف أمراض العيون وعلاجها قبل حدوث ضرر دائم، وفق شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

وسيتم بناء الشراكة على خبرة الشركتين في مجال طب العيون، وستقوم شركة “بوهرينجر إنجلهيم” بصناعة الأدوية بينما بدأ شركة Zeiss بصناعة النظارات وتركز الآن على التكنولوجيا الطبية.

تحليل الفحوصات

ومن المتوقع أن تستخدم شركة Zeiss خوارزميات الذكاء الاصطناعي للتدقيق في مجموعات بيانات التصوير الموجودة على منصتها السحابية.

ومن المتوقع أن يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل تلك الفحوصات للبحث عن العلامات المبكرة لأمراض الشبكية.

ويمكن استخدام النتائج، وفقًا للشركتين، في أدوات التشخيص والتنبؤ، ولاكتشاف علاجات جديدة.

استخدامات متعددة

هناك العديد من الاستخدامات للذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية، بما في ذلك:

التشخيص

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الطبية، مثل الصور والاختبارات، لمساعدة الأطباء في تشخيص الأمراض بدقة أكبر. على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور الشعاعية للكشف عن السرطان أو أمراض القلب.

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في اكتشاف وعلاج أمراض العيون؟

العلاج

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتصميم علاجات جديدة للأمراض أو لتحسين فعالية العلاجات الحالية، إذ إنشاء نماذج حاسوبية للأمراض يمكن استخدامها لاختبار الأدوية الجديدة أو لتحسين جرعات الأدوية.

الرعاية الوقائية

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالأمراض، مما يساعد على منع الأمراض أو اكتشافها في وقت مبكر.

على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الصحية للأشخاص لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

التطبيب عن بُعد

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتوفير الرعاية الطبية عن بُعد للمرضى الذين يعيشون في مناطق نائية أو الذين لا يستطيعون الوصول إلى الرعاية الطبية التقليدية.

وبإمكان الذكاء الاصطناعي تحليل بيانات المريض من خلال كاميرا الويب لمساعدة الأطباء في تشخيص الأمراض أو تقديم المشورة الطبية.

وفي عام 2021، بلغت قيمة الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية ككل حوالي 11 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينمو إلى 188 مليار دولار بحلول عام 2030، وهو نمو سنوي مركب بنسبة 37 بالمائة.