بعد انتشار “واتساب الوردي” الخبيث.. كيف تحمي نفسك من الاحتيال؟

انتشر مؤخرًا بين مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد حيلة جديدة من مخترقي الحسابات “الهاكرز” وهي تطبيق “واتساب الوردي” WhatsApp Pink، التي تستهدف سرقة حسابات مستخدمي تطبيق الدردشة الأشهر في العالم “واتساب“.

وتم الترويج لـ”واتساب الوردي” المزيف عبر تطبيق “واتساب” الأصلي من خلال رسائل تزعم أنه نسخة جديدة من التطبيق الشهير بتصميم مختلف، مع إرفاق رابط للتحميل من مواقع مشبوهة وليس متجر جوجل بلاي كما هو المُعتاد.

وحذرت شرطة الأمن السيبراني في مدينة مومباي الهندية، عبر تغريدة على تويتر، من أن التطبيق المزيف عبارة عن نسخة مُعدّلة من واتساب تظهر فيها الواجهة باللون الوردي خلافًا للشكل التقليدي للتطبيق في أندرويد، كما تعرض إعلانات مزعجة عند الاستخدام.

وفي الخلفية، يثبت التطبيق المزيف برمجيات خبيثة على جهاز الضحية من شأنها السماح للمخترقين بالوصول إلى بيانات شخصية ومعلومات حساسة مثل الصور والرسائل وجهات الاتصال.

ويتبع التطبيق الخبيث استراتيجية شهيرة للانتشار واستهداف المزيد من المستخدمين عبر إرسال رسائل جذابة مرفقة برابط التحميل إلى جهات الاتصال الموجودة في جهاز الضحية من أجل حثهم على تحميل التطبيق، وهكذا تجري عملية استهداف المزيد من الضحايا مجددًا.

طرق الحماية

للحماية من مثل هذه التطبيقات المزيفة، وكافة طرق الاحتيال عبر تطبيق واتساب يرجى اتباع النصائح التالية:

احذر من الرسائل التي يصعب تصديقها

إذا تلقيت رسالة من شخص لا تعرفه يقدم لك هدية مجانية أو وظيفة تدفع لك الكثير من المال، أو وسيلة لكسب الكثير من المال بسرعة ، فمن المحتمل أن تكون عملية احتيال.

بعد انتشاره.. 7 خطوات للحماية من الاحتيال عبر ”واتساب الوردي“

حافظ على معلوماتك الشخصية

يفضل عدم تداول المعلومات الشخصية على تطبيقات الدردشة، ويتضمن ذلك اسمك بالكامل أو عنوانك أو رقم هاتفك أو رقم بطاقة الائتمان أو أي معلومات حساسة أخرى، لأن الحساسات الشخصية يمكن أن تكون عرضة للاختراق.

لا تنقر على الروابط المشبوهة

إذا تلقيت رسالة من شخص لا تعرفه، وتحتوي روابط أو مرفقات، لا تفتحها أبدًا، لأن هذه الروابط أو المرفقات قد تحتوي على برامج ضارة قد تصيب جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، وينطبق ذلك على رسائل البريد الإلكتروني أيضًا.

يمكنك اختيار التحقق بخطوتين

هي خاصية اختيارية توفر المزيد من الأمان لحسابك في واتساب، وسوف تظهر شاشة التحقق بخطوتين بعد نجاح عملية تسجيل رقم هاتفك في واتساب.

وبمجرد تفعيل خاصية التحقق بخطوتين، سيكون لديك خيار إدخال عنوان بريدك الإلكتروني؛ وهو ما يتيح لواتساب إرسال رابط إعادة التعيين لك عبر البريد الإلكتروني في حالة نسيان رقم التعريف الشخصي؛ ما يساعد في تأمين حسابك.

أبلغ واتساب عن الرسائل المشبوهة

إذا تلقيت رسالة تعتقد أنها احتيالية، فيمكنك إبلاغ واتساب بالانتقال إلى الإعدادات -الحساب- الخصوصية- الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها.

حمّل التطبيقات عبر المتجر الرسمي

يُنصح بعدم تحميل أية تطبيقات أو تحديثات على أجهزة أندرويد إلا من متجر جوجل بلاي الرسمي.

ويُصدر واتساب بانتظام تحديثات أمنية يمكن أن تساعد في حماية حسابك من الاحتيال.

كن على علم بمحاولات الاحتيال

يفضل أن تكون على علم بآخر اتجاهات عمليات الاحتيال الإلكتروني، حيث يغير المحتالون أساليبهم باستمرار، لذلك من المهم أن تظل على اطلاع بأحدث الاتجاهات حتى تتمكن من اكتشافها عند حدوثها.

ويمكن أن تتحدث إلى أصدقائك وعائلتك عن الاحتيال الإلكتروني، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يدركون الاحتيال، قل احتمال وقوعهم ضحية له.