ميزات الذكاء الاصطناعي تهدف لتعزيز الإنتاجية في العمل وتسهيل أداء العديد من المهام

في ظل الزخم غير المسبوق الذي اكتسبه الذكاء الاصطناعي مؤخرًا، ركّزت شركة غوغل عملاق محركات البحث على الإنترنت، على الاستعانة بهذا المجال، لإطلاق ميزات جديدة لدعم خدماتها، ومنها تطبيق Google Meet الشهير لمكالمات الفيديو.

واستنادًا إلى الذكاء الاصطناعي، كشفت غوغل عن تغييرات جديدة في الواجهة البرمجية الخاصة بتطبيق Google Meet، والتي تؤكد على دعم التطبيق بميزة جديدة للحماية والأمان بعنوان (On-the-Go)، تهدف لتعزيز معايير الحماية في محادثات المستخدمين عبر التطبيق أثناء التنقل أو المشي.

وأحيانًا، يحتاج المستخدمون إلى التنقل أثناء إجراء المكالمات الجماعية عبر تطبيق Google Meet بسبب جداول العمل المزدحمة، لكن واجهة المستخدم الحالية للتطبيق في الهواتف الذكية مشتتة للانتباه، مما قد يجعل التنقل أثناء إجراء المكالمة غير آمن، كما يجب أن تكون على دراية بمحيطك.

لمعالجة هذا الأمر، تستعد غوغل لإطلاق ميزة On-the-Go الجديدة، التي اكتشفها فريق موقع (9to5google) من خلال ملفات APK الخاصة بأحدث إصدار من تطبيق Google Meet.

آخرها "التنقل بأمان".. كيف يعزز الذكاء الاصطناعي عمل Google Meet بميزات جديدة؟

كيفية تفعيل الميزة

لتفعيل هذه ميزة (On-the-Go) أثناء إجراء مكالمات الفيديو في Google Meet، هناك طريقتين الأولى: بمجرد أن يستشعر هاتف المستخدم أنه يتحرك سيرًا على الأقدام خلال مشاركته في مكالمة ستظهر لك تلقائيًا مطالبة للتبديل إلى الوضع، والثانية: يمكن للمستخدم التبديل إلى الوضع يدويًا عبر قائمة الإعدادات داخل محادثات الفيديو الجارية.

ويعمل الوضع الجديد على تغيير واجهة التطبيق تلقائيًا لتصبح أبسط مع أزرار كبيرة الحجم؛ ما يُسهل على المستخدم المشاركة في المحادثة مع التركيز في الطريق خلال السير.

وبمجرد تفعيل الوضع، سيتحول المستخدم من المشاركة بالصوت والصورة إلى المشاركة صوتيًا فقط، إذ تغلق كاميرا هاتف المستخدم تلقائيًا، مع تكبير أزرار واجهة الاستخدام، حيث تظهر أزرار كبيرة الحجم يسهل الضغط عليها للتحكم في المشاركة بالمناقشات عبر رفع اليد وإنزالها، بجانب زر مخصص لغلق ميكروفون الهاتف والتحكم في طريقة الاستماع إلى المحادثة عبر مكبر الهاتف أو سماعة المكالمات، وزر لإنهاء المحادثة.

بالإضافة إلى ذلك؛ يوفر الوضع الجديد زرًا يُسمى (Turn off On-the-Go) لإيقاف واجهة الاستخدام المخصصة للمشاركة في المكالمة أثناء المشي، ليعود المستخدم إلى واجهة الاستخدام التقليدية.

وبالنسبة لموعد توفر هذه الميزة، لم يكشف التقرير عن الموعد المتوقع لإطلاقها لعموم المستخدمين، ولكن من المتوقع أن تصل خلال التحديث القادم للتطبيق.

ميزات ذكية

وقدمت غوغل مجموعة من الميزات الجديدة في تطبيق Google Meet، تستند في عملها إلى الذكاء الاصطناعي، أبرزها تدوين ملاحظات الاجتماع تلقائيًا دون الحاجة إلى كتابتها يدويًا؛ ما يسمح لك بالتركيز أكثر أثناء الاجتماع، ومراجعة الملاحظات لاحقًا.

وتُعد هذه الميزات جزءًا من خدمة المساعد الذكي (Duet AI) الذي أضافته غوغل في حزمة تطبيقاتها المكتبية (Workspace)، ضمن مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O قبل شهر تقريبًا،

والذي يستند في عمله إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساعدتك في الكتابة، والتنظيم، وإنتاج الصور، وتسريع سير العمل.

ومن الميزات أيضًا أنه يمكن للمساعد الذكي Duet AI إنشاء أي خلفية يريدها المستخدم أثناء المكالمة.

كما دعمت غوغل Google Meet، بميزات أخرى عند إنشاء اجتماع أو جدولته أو الانضمام إليه منها استخدام ميزة الدردشة في الاجتماعات، وإضافة مقاطع ترجمة وشرح مباشرة في مكالمة فيديو، وتطبيق خلفيات افتراضية ومؤثرات بصرية، وتحديد موعد اجتماع أو إعداد اجتماعات فورية، بحيث يمكن للمستخدمين الانضمام عندما يكونون مستعدين، بالإضافة إلى التفاعل مع مجموعات أكبر عددًا تضم ما يصل إلى 100 مستخدم في الاجتماع.

ويأتي دعم Google Meet بالميزات القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي، في إطار تعزيز ودعم العديد من تطبيقات Google Workspace المكتبية، مثل: تطبيق المستندات Google Docs، وتطبيق البريد الإلكتروني  Gmail، وتطبيق الجداول (Sheets)، والعروض التقديمية (Slides)، وذلك بهدف تعزيز الإنتاجية في العمل، وتسهيل أداء العديد من المهام مما يوفر الوقت والجهد.