في اليوم العالمي لكلمة المرور.. كيف يمكن وقف الاحتيال وجعل تسجيل الدخول لحسابات غوغل أسهل؟

يحتفل العالم، اليوم الخميس، باليوم العالمي لكلمة المرور، الذي يصادف أول خميس من مايو سنويًا، وذلك بهدف التشجيع على تحسين حماية واستخدام كلمات المرور التي أصبحت خط الدفاع الأول لهويتنا وبياناتنا المنتشرة على الإنترنت.

ويحتفل العالم بهذا اليوم منذ إطلاقه في 2013 من قبل شركة “إنتل سيكيوريتي”.

وبالتزامن مع هذا اليوم، بدأت شركة غوغل دعم استخدام “مفاتيح المرور” للدخول لحسابات المستخدمين على المنصات الرئيسية جميعها.

بديل كلمات السر.. كيف تدخل حسابات غوغل بـ"مفاتيح المرور"؟

وحثت الشركة المستخدمين على استبدال “كلمات السر” التقليدية بـ”مفاتيح المرور” التي يمكن أن توقف هجمات التصيد الاحتيالي وتجعل عمليات تسجيل الدخول أسهل، وفق موقع “بي سي” التقني.

وأشارت الشركة إلى أن “مفاتيح المرور” ستكون خيارًا إضافيًا يمكن للأشخاص استخدامه لتسجيل الدخول، بالإضافة إلى كلمات المرور التقليدية، والتحقق بخطوتين وآليات تسجيل الدخول الأخرى.

واعتبارًا من اليوم، سيتاح للمستخدمين تجربة الدخول إلى حسابات غوغل بواسطة مفاتيح المرور، ودون كلمة سر.

وبالنسبة لحسابات (غوغل وركسبيس) Google Workspace، قالت غوغل إنها ستتوفر للمسؤولين قريبًا خيار تمكين مفاتيح المرور للمستخدمين أثناء تسجيل الدخول.

وذكرت غوغل في منشورها: “بالطبع، مثل أي بداية جديدة، سيستغرق التغيير إلى مفاتيح المرور بعض الوقت، لهذا السبب ستستمر كلمات السر والتحقق بخطوتين في العمل مع حسابات غوغل”.

ماهي مفاتيح المرور وكيف تعمل؟

مفاتيح المرور هي طريقة لتسجيل الدخول إلى التطبيقات ومواقع الويب المختلفة، تمتاز بأنها أسهل في الاستخدام وأكثر أمانًا مقارنةً بكلمات المرور التقليدية.

ومع مفاتيح المرور لم يعد المستخدمون بحاجة إلى الاعتماد على أسماء الحيوانات الأليفة، أو أعياد الميلاد، أو رقم هاتفهم ككلمات سر لدخول حساباتهم.

وبدلًا من ذلك، تتيح مفاتيح المرور للمستخدمين تسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع بالطريقة نفسها التي يُلغون بها قفل أجهزتهم، وذلك عن طريق استخدام بصمات الأصابع، أو تعرف الوجه، أو رمز التعريف الشخصي PIN.

بديل كلمات السر.. كيف تدخل حسابات غوغل بـ"مفاتيح المرور"؟

وعند تسجيل الدخول عبر مفتاح المرور، سيطلب منك الموقع ببساطة إكمال خطوة مصادقة ثانية، سواء كانت مسحا ضوئيا لبصمات الأصابع أو رقم تعريف شخصي لقفل الشاشة، للتأكد من أن المستخدم، وليس السارق، هو من يقوم بتسجيل الدخول.

وقالت غوغل في إعلانها “تتيح مفاتيح المرور للمستخدمين تسجيل الدخول إلى التطبيقات والمواقع بنفس الطريقة التي يفتحون بها أجهزتهم باستخدام بصمة الإصبع أو مسح الوجه أو رقم التعريف الشخصي لقفل الشاشة”.

وعلى عكس كلمات المرور، فإن “مفاتيح المرور مقاومة للهجمات عبر الإنترنت مثل التصيد الاحتيالي”، وفقا لشركة.

وبينما يمكن سرقة كلمات السر التقليدية، عن طريق اختراق البيانات أو البرامج المقرصنة، تعتمد مفاتيح المرور على برنامج يولد مفتاح تشفير خاص وفريد مرتبط بالجهاز، وهنا يكمن سر قوتها وصعوبة اختراقها.

ولا يتم تبادل بيانات مفاتيح المرور على الإطلاق؛ ما يحرم المتسللين من فرصة سرقة طريقة تسجيل الدخول.

“قتل كلمة السر”

وتأتي كلمات المرور ضمن خطوات أخرى اتخذتها غوغل سابقا لـ”قتل كلمات المرور”.

وخلال 2022، أعلنت غوغل إلى جانب شركتي مايكروسوفت وأبل وتحالف FIDO أنها ستبدأ العمل لدعم مفاتيح المرور في منصتها كبديل أسهل وأكثر أمانًا لكلمات المرور.

وبدأت غوغل بالفعل خلال العام الماضي، اختبار مفاتيح المرور لكل من متصفح كروم، ونظام التشغيل أندرويد.

وهناك خدمات أخرى مثل: خدمة المدفوعات (باي باي) PayPal، وخدمة التسوق (شوبيفاي) Shopify بدأت بالفعل دعم تسجيل الدخول بـ”مفاتيح المرور” للمستخدمين.