كيف تتحكم الكونغو في 75% من بطاريات العالم؟

ينتج الكونغو ثلاثة أرباع إمدادات الكوبالت المستخرجة في العالم، حيث تنتج المناجم الصناعية معظم الكوبالت في الكونغو، لكن عمال المناجم “الحرفيين”، الذين يحفرون باليد ويموتون غالبًا عندما تنهار الأنفاق، يمثلون ما يصل إلى 30٪ من الإنتاج.

زارت شركة مايكروسوفت منجمًا يدويًا للكوبالت في جمهورية الكونغو الديمقراطية في ديسمبر الماضي في إطار محاولات لإضفاء الطابع الرسمي على الصناعة التي لا تخضع للتنظيم، والتي يقول الخبراء إنها أساسية لتلبية الطلب العالمي على مادة البطاريات.

كوبالت الكونغو.. كيف تتحكم دولة واحدة في 75% من بطاريات العالم؟

في أول زيارة معروفة قام بها مسؤول تنفيذي لشركة مايكروسوفت إلى موقع حِرفي للكوبالت في الكونغو، التقى رئيس موظفي التكنولوجيا ومسؤولية الشركات ميشيل بيرلينجتون بعمال المناجم في موتوشي، حيث ساعد تاجر السلع ترافيجورا في إدارة مخطط رسمي انتهى في عام 2020.

قال تقرير مستقل عن الزيارة، اليوم الأربعاء، إن الشركات التي تستخدم الكوبالت في منتجات من السيارات الكهربائية إلى الهواتف الذكية يجب أن تعمل على تحسين الظروف في المناجم الحرفية بدلاً من السعي إلى استبعاد الكوبالت الحرفي من سلاسل التوريد الخاصة بها.

تحالف دولي

وقالت دوروثي بومان بولي، مديرة مركز جنيف للأعمال وحقوق الإنسان، التي كتبت التقرير: “تعمل شركات تصنيع السيارات الكهربائية والإلكترونيات بعيون مفتوحة وعين مغلقة”.

وأضافت: “من الناحية العملية، من المستحيل فعليًا بالنسبة لهم استبعاد الكوبالت الحرفي تمامًا، خاصةً عند إرساله إلى المصاهر والمصافي في جمهورية الكونغو الديمقراطية والصين”.

وامتنعت مايكروسوفت عن الرد على أسئلة رويترز بشأن الزيارة أو عن استراتيجيتها بشأن الكوبالت المصنوع يدويًا. وقالت مايكروسوفت في التقرير إنها “ملتزمة بالمسؤولية والأخلاقية في التوريد”.

وقالت الشركة المصنعة للكمبيوتر والبرمجيات البالغة قيمتها 1.9 تريليون دولار: “نحن نواصل العمل لحل هذه المشكلة. إنها قضية سيتطلب حلها تحالفًا”.

تقليل استخدام الكوبالت

نظرًا لأن المستهلكين أصبحوا أكثر قلقًا من أن المنتجات التي يشترونها ملوثة بظروف العمل السيئة أو عمالة الأطفال، فإن شركات التكنولوجيا العالمية وشركات صناعة السيارات تستخدم كمية أقل من الكوبالت المستخرج في بطارياتهم عن طريق زيادة إعادة التدوير والتحول إلى الكيماويات منخفضة الكوبالت.

تهدف أبل، على سبيل المثال، إلى الحد بشكل كبير من استخدامها لجميع المواد التي يتم الحصول عليها مباشرة من المناجم، وقالت إن 13٪ من الكوبالت المشحون في منتجاتها في عام 2021 جاء من إعادة التدوير.

كوبالت الكونغو.. كيف تتحكم دولة واحدة في 75% من بطاريات العالم؟

تمثل القضايا المتعلقة بالتعدين الحرفي تهديدًا وجوديًا لصناعة الكوبالت، وفقًا لمارينا ديميدوفا، رئيسة الاتصالات في معهد كوبالت:  “إذا فهمنا هذا الخطأ، فمن المحتمل أن يتوقف استخدام الكوبالت في البطاريات في غضون 20 عامًا”.

الطابع الرسمي

حتى الآن، فشلت محاولات إضفاء الطابع الرسمي على الصناعة.

انتهى مخطط إضفاء الطابع الرسمي لشركة ترافيجورا للتعدين والكونغو في موتوشي، الذي تم إطلاقه في عام 2018، فجأة في مارس 2020 مع جائحة فيروس كورونا.

يعمل الحفارون الآن في أنفاق عميقة بدون معدات حماية شخصية، وقالت العاملات في المناجم إنهن يكسبن أموالًا أقل من ذي قبل، وفقًا للتقرير.

مُنحت Entreprise Generale du Cobalt، وهي وحدة تابعة لشركة التعدين الحكومية Gecamines، احتكار الكوبالت الحرفي بمرسوم حكومي.

وقعت EGC صفقة توريد مع ترافيجورا في نوفمبر 2020 ونشرت معيار التوريد، لكنها لم تبدأ بعد في شراء الكوبالت بسبب الخلافات السياسية.

وقالت باومان بولي: “مشاركة أكبر لأصحاب المصلحة، بما في ذلك من المشترين العالميين، ستساعد في التغلب على هذا المأزق”.