علاج الاكتئاب بشريحة في الدماغ أصبح الآن ممكناً

  • الهدف من الشريحة هو الابتعاد عن الأدوية الموصوفة والتوجه نحو “علاج أكثر فعالية”
  • الشريحة بنيت لسوق أكبر بكثير من الاكتئاب حيث ستعالج لاحقاً الاضطرابات النفسية والمعرفية الأخرى

قدمت شركة Inner Cosmos التقنية أول شريحة عصبية تزرع في الدماغ لعلاج الاكتئاب، حيث أبتكرت شركة التكنولوجيا العصبية ما تسميه بـ “الحبة الرقمية للعقل”.

وبحسب المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة ميرون غريبتز فإن هذه الشريحة بنيت لسوق أكبر بكثير من الاكتئاب حيث ستعالج لاحقاً الاضطرابات النفسية والمعرفية الأخرى.

وبينما تتوقع نيورالينك، شركة الملياردير إيلون ماسك للأجهزة الطبية أن تبدأ التجارب البشرية في غضون 6 أشهر، كشفت Inner Cosmos عن شريحتها العصبية وهي الآن في جمجمة المريض الأول.

كيف تعمل الشريحة؟

تحتوي “الحبة الرقمية” من Inner Cosmos على جزئين: قطب كهربائي يوضع تحت جلد فروة الرأس و”شريحة الوصفة الطبية” Prescription Pod التي تستقر على شعر المستخدم لتشغيل الجهاز.

شريحة يتم زرعها في الدماغ لعلاج الاكتئاب بشكل تام.. قريباً في الأسواق

كشفت شركة Inner Cosmos عن أول شريحة دماغية لعلاج الاكتئاب، الشريحة الرقمية هي أصغر وأقل تقنية تدخلاً حتى الآن

ترسل الشريحة نبضات كهربائية صغيرة إلى منطقة الدماغ المصابة بالاكتئاب – قشرة الفص الجبهي الظهرية اليسرى – مرة واحدة يومياً لمدة 15 دقيقة، ولا يلزم أن تكون الشريحة الخارجية على الرأس عندما لا يتم العلاج.

وتستغرق عملية زرع الشريحة حوالي 30 دقيقة في عيادة خارجية.

شريحة يتم زرعها في الدماغ لعلاج الاكتئاب بشكل تام.. قريباً في الأسواق

ترسل الشريحة نبضات إلى منطقة الدماغ المصابة بالاكتئاب – قشرة الفص الجبهي الظهرية اليسرى – مرة واحدة يومياً لمدة 15 دقيقة

يتم تشغيل شرائح Inner Cosmos الرقمية بواسطة تطبيق هاتف ذكي، والذي يعرض أيضاً الرسوم البيانية للمزاج والاكتئاب التي يمكن مشاركتها مع الطبيب.

ومن المقرر أن يختبر مريض من سانت لويز بولاية ميسوري الأمريكية الشريحة لمدة عام واحد، كما أن لدى الشركة تجربة بشرية أخرى من المقرر أن تبدأ الشهر المقبل.

تحدث الشرائح الدماغية ضجة في الصناعة حيث تتسابق العديد من الشركات للحصول على فرصة إطلاق منتجاتها في السوق أولاً، حيث أجرت شركة نيورالينك مؤخراً عرضاً توضيحياَ لمنتج رقاقة دماغية في دماغ قرد سمح له بالتحكم في لوحة المفاتيح على شاشة لكتابة جمل كاملة.

شريحة يتم زرعها في الدماغ لعلاج الاكتئاب بشكل تام.. قريباً في الأسواق

تحتوي “الحبة الرقمية”جزئين: قطب كهربائي يوضع تحت جلد فروة الرأس و “شريحة الوصفات الطبية” التي تستقر على شعر المستخدمين لتشغيل الجهاز

لكن شرائح Inner Cosmos الدماغية هي أصغر وأقل تقنية تدخلاً في الدماغ حتى الآن حيث يبلغ حجم الشريحة حجم عملة معدنية شبهت الشركة شريحتها بـ “شاحن ساعة آبل”.

تأسست شركة Inner Cosmos على يد رجل الأعمال ميرون غريبتز الذي تم تشخيص اصابته باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD في طفولته، فقام بإنشاء شركته من أجل “خلق عالم يستعيد القوة المعرفية للبشرية من خلال إعادة توازن العقل البشري”.

الهدف من Inner Cosmos هو الابتعاد عن الأدوية الموصوفة والتوجه نحو “علاج أكثر فعالية”.

وقال غريبتز إن العالم في حالة اضطراب شديد ويشعر الملايين بآثاره مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الاكتئاب، وأضاف: “نعتقد أن نهجنا يمكن أن يهدئ حياة أولئك الذين يعانون من الاكتئاب، وفي النهاية يتوسع ليشمل الاضطرابات النفسية الأخرى.”