تطوير تقنية جديدة لتعديل حرارة الأجهزة الإلكترونية تتوافق مع البيئة المحيطة

  • طور فريق بحثي تقنية جديدة لتعديل حرارة الأجهزة الإلكترونية بما يتوافق مع البيئة المحيطة
  • التقنية الجديدة عبارة عن مفتاح محول حراري، حيث تتكون من رغوة غرافين مضغوطة

طور فريق بحثي من قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة بوردو الأمريكية تقنية جديدة لتعديل حرارة الأجهزة الإلكترونية بما يتوافق مع البيئة المحيطة، مما يحسن من أداء وكفاءة الطاقة، وفقاً لموقع “purdue“.

ووفقاً للباحثين، فإن الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تستخدم بطاريات الليثيوم أيون، مثل  الهواتف الذكية والسيارات الكهربائية، تتعرض عند استخدامها في بيئات تحت ظروف درجات حرارة مرتفعة أو شديدة البرودة بسرعة للأعطال وانخفاض في أدائها، عل الرغم من أنها تبدو قوية جدًا عند تشغيلها.

تعديل حرارة الأجهزة الإلكترونية

ونجح فريق بحثي في تطوير تقنية قائمة على مادة الغرافين، حيث تعمل على تعديل حرارة الأجهزة الإلكترونية، حتى لا تتأثر بحرارة محيطها، في بيئات الطقس الحار والشديد البرودة.

وقال الباحثون، إن “التقنية الجديدة عبارة عن مفتاح محول حراري، حيث تتكون من رغوة غرافين مضغوطة، تتكيف ديناميكيًا مع درجات الحرارة، سواء داخل الجهاز أو في بيئته المحيطة خارجه، وذلك للحفاظ على إدارة حرارية متسقة”.

واختبر الباحثون، التقنية الجديدة في مركز بيرك لتكنولوجيا النانو، بجامعة بيردو، لقياس درجة التوصيل الحراري في رغوة الغرافين.

وأشار شيولين روان، الباحث المشارك في الدراسة، خلال التجربة، إلى أنه دمج مع فريقه عينة بسمك 1.2 ملم من رغوة الجرافين، بين مسخن حراري ومشتت حراري، وبعد ذلك وضعوا النظام تحت مجهر الأشعة تحت الحمراء، لقياس درجة الحرارة وتدفق الحرارة.

وأظهرت نتائج التجربة عند ضغط الرغوة بالكامل بسمك 0.2 ملم، ارتفعت الموصلية الحرارية بمعامل 8.

وعند اختبار التقنية في غرفة بالمختبر، يمكنها أن تنشئ ظروفًا بيئية محددة، حققت نتائج مماثلة، مع درجات حرارة تتراوح من 0 درجة مئوية، او 32 درجة فهرنهايت، إلى 30 درجة مئوية أو 86 درجة فهرنهايت.