ممارسات خاطئة تؤذي بطارية هاتفك.. ما هي؟

يواجه الكثير من المستخدمين مشكلة نفاذ بطاريات هواتفهم بسرعة، وهو الأمر الذي يعتبر مزعجاً بشكل كبير.

وفي بعض الأحيان، فإن هذه المشكلة تنشأ عن بعض الأخطاء التي يرتكبها المستخدم، ما يستدعي تدخلاً لتفاديها والحفاظ على بطارية الهاتف.

وفي ما يلي أبرز الممارسات التي تساهم في تقليل عمر بطارية الهاتف:

1- ترك التطبيقات التي لا تستخدمها مفتوحة

يمكن للتطبيقات غير المستخدمة أن تستهلك عمر البطاريّة لكل من أجهزة آيفون وأندرويد، وفقاً لأندرو مور كريسبين، مدير المحتوى في “تينغ مبايل”.

وفي حديثه، يقول كريسبين: “إذا فتحت تطبيقاً مرة واحدة ولم تستخدمه مرة أخرى مطلقاً، فقد يستمر تشغيل التطبيق في الخلفية مما يساهم في استنزاف عمر البطارية مع مرور الزمن”.

2- تطبيقات تستنزف البطاريّة

التطبيقات التي تستنزف بطاريتك أكثر من غيرها هي سناب تشات، وخرائط غوغل، ونتفلكس، وأمازون وفيسبوك.

ووجدت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن إلغاء تثبيت تطبيق فيسبوك للجوال من هواتف أندرويد يوفر على المستخدمين ما يصل إلى 20% من عمر بطاريتهم.

ولهذا، إذا تخلصت أيضاً من تطبيق “مسنجر” فقد تسرع أوقات تحميل التطبيقات الأخرى بنسبة 15%. أما في ما خص “فيسبوك”، فإن السبب الذي يجعله يخفض عمر البطارية، هو أنه يستمر في العمل في الخلفية، حتى عند عدم استخدامه، وفقاً لتقرير نشره موقع “بيزنس إنسايدر”.

3- الشاشة شديدة السطوع

تأكد من تشغيل السطوع التكيفي في قائمة العرض، ويعني هذا التغيير أن هاتفك سيقوم تلقائياً بضبط سطوع الشاشة بما يتناسب مع بيئتك.

لذلك، اضبط مستوى السطوع على أقل مستوى ممكن وخفض مهلة الشاشة، وهو ما يحدد المدة التي تظل مضاءة بها قبل الانتقال إلى وضعية الخمول.

4- وضع الهاتف في أماكن حارة

يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة أو درجات الحرارة شديدة البرودة والظروف الجوية الأخرى إلى تقصير عمر هاتفك.

وتشير صحيفة “تايم” إلى أن الحرارة الزائدة يمكن أن تتسبب في حدوث كل شيء، بدأ من فقدان البيانات أو تلفها إلى تسرب البطاريّة.

وفي درجات الحرارة الباردة، يتم إغلاق بعض الهواتف الذكية أو حدوث مشكلات في العرض أو نفاد البطاريّة، وفي حالات نادرة، قد تتحطم شاشة الهاتف.

5- الإبقاء على الهاتف موصولاً بالشحن

يؤدي استمرار توصيل هاتفك عندما تكون بطاريته ممتلئة إلى تلف البطاريّة، ويعود ذلك إلى تراكم الحرارة.