غوغل أمام القضاء بسبب رسوم متجر التطبيقات

 

أطلق ائتلاف من المدّعين العامّين أمس الأربعاء، دعوى قضائية جديدة لمكافحة الاحتكار ضد “غوغل”، متهماً عملاق البحث بإساءة استخدام سيطرته على متجر تطبيقات أندرويد، وفقاً لموقع “ذا فيرج“.

والدعوى المرفوعة من 36 ولاية وواشنطن العاصمة، في محكمة فيدرالية بولاية كاليفورنيا، تتحدّى سياسة “غوغل” التي تجبر مطوّري تطبيقات “غوغل بلاي” على دفع عمولة بنسبة 30% على المبيعات التي تتمّ من خلال المتجر.

 

“غوغل” توسّع الرسوم لتغطية مزيد من السلع الرقمية

ووسعت “غوغل” أخيراً الرسوم لتغطية مزيد من السلع الرقمية المشتراة من متجر بلاي، مع التركيز بشكل خاصّ على عدد من التطبيقات البارزة، التي كانت في السابق قادرة على تجنّب الضريبة.

وقالت المدعية العامة لنيويورك، ليتيتيا جيمس، التي شاركت في هذا التحرك ، في بيان: “لقد عملت غوغل كحارس للإنترنت لسنوات عديدة، ولكن في الآونة الأخيرة، أصبحت أيضا حارسة بوابة أجهزتنا الرقمية”.

وأضافت: “أدى ذلك إلى قيامنا جميعا بدفع المزيد مقابل البرامج التي نستخدمها كل يوم”.

وتابعت: “مرة أخرى، نرى غوغل تستخدم هيمنتها لسحق المنافسة والربح بشكل غير قانوني لتصل قيمتها إلى المليارات”.

وقالت جيمس إن مئات الملايين من مستخدمي أندرويد اضطروا إلى اللجوء إلى غوغل فقط للحصول على التطبيقات.

وفي أغسطس (آب)، رفعت شركة “إبيك غيمز” Epic Games، مطوّرة الألعاب الإلكترونية دعوى قضائية ضد “غوغل” لأسباب مماثلة، مدّعية أنّ ممارسات الشركة رفعت الأسعار للمستهلكين عبر الإنترنت، على الرغم من أنّ الدعوى القضائية طغت عليها قضية “إيبيك” الموازية ضد “أبل” ومتجر التطبيقات التابع لها.
ومع ذلك، فمن المرجّح أن يكون لدعوى وكلاء الولاية مزيد من القوّة، قادمة من المنظمين المعينين على مستوى الدولة.

وعادة يُنظر إلى “أندرويد” على أنه أقلّ تهديداً لمكافحة الاحتكار من نظام التشغيل iOS من “أبل”، نظراً لأنه لا يتطلب “غوغل بلاي” كمصدر وحيد للبرنامج على الهاتف.

أغرب ١٠ أسئلة طرحها المستخدم على محرك البحث غوغل