الفضاء للجميع.. التحضير لإرسال رائد من ذوي الاحتياجات الخاصة

  • وكالة الفضاء الأوروبية تأمل في إرسال أول شخص في العالم من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء
  • عدة مئات من الأشخاص قدموا بالفعل طلبات للقيام بتلك المهمة
  • الوكالة الاوروبية تؤكد أن الفضاء للجميع وهذا شيء يجب أن يعلمه الناس

قال جوزيف أشباخر، رئيس وكالة الفضاء الأوروبية، يوم الجمعة، إن “وكالته تأمل في توظيف وإرسال أول شخص في العالم من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء”، مشيراً إلى أنّ “عدة مئات من الأشخاص قدموا بالفعل طلبات للقيام بتلك المهمة”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وقال أشباخر إن برنامج الفَضاء الذي يضم 22 عضواً أغلق للتو إعلان توظيف رواد فضاء بعدما تلقى 22 ألف طلب، وأضاف: “نرغب في إرسال رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة في سابقة نرى فيها ذلك لأول مرة”.

وتابع: “إنني سعيد بوكالة الفَضاء الأوروبية لأنها تظهر بذلك أن الفَضاء للجميع، وهذا شيء أود أن يعلمه الناس”.

وتواجه وكالة الفَضاء الأوروبية، التي هيمن صاروخها إريان في وقت من الأوقات على سوق إطلاق الأقمار الصناعية، منافسة شديدة من مشاريع جديدة تعتمد في تمويلها على شركات تكنولوجيا ومنها بلو أوريجين المملوكة لجيف بيزوس وسبيس إكس التي يرأسها إيلون ماسك.

ويأمل بيزوس مؤسس شركة “أمازون” أن يصبح في الشهر المقبل أول من يرتاد الفَضاء على متن صاروخه الخاص وهو ما يبرز الدور المتنامي لمليارديرات التكنولوجيا في مجال كانت تهيمن عليه هيئات حكومية في السابق.

وقال أشباخر في حديثه إنّ “الفَضاء يتطور بسرعة كبيرة وإن لم نلحق بهذا القطار سنتخلف”. ومع هذا، فقد قدم المسؤول الأوروبي خططاً لإعادة تشكيل الوكالة بهدف اضطلاعها بدور أكبر في مجال ريادة الأعمال وتعاونها مع المستثمرين لمساعدة الشركات الناشئة الأوروبية التي يمكن أن تنافس ذات يوم نظيراتها الأمريكية.

شاهد أيضاً: هل توجد ⁧‫كائنات فضائية‬⁩ ؟ تقرير استخباراتي أمريكي يكشف الحقائق