بعد توقف لفترة طويلة.. فيسبوك تتحضر لاختبار عملتها الرقمية

بعد توقفه لفترة طويلة، تأمل شركة فيسبوك في إطلاق تجربة لمشروع العملة الرقمية “ديم” بحلول نهاية هذا العام.

وأعلنت فيسبوك، المنصة التي تملك ما يقرب من 2.8 مليار مستخدم، للمرة الأولى عن خطط العملة الرقمية في شهر يونيو (حزيران) من عام 2019، وتعرضت لرد فعل عنيف من الحكومات ومجموعات المستهلكين في جميع أنحاء العالم الذين قلقوا مما قد يحدث إذا تحكمت المنصة فيما قد يصبح أكبر العملات في العالم.

ومن المفترض ربط العملة، التي تم الإعلان عنها لأول مرة في عام 2019 باسم “ليبرا” ثم أعيدت تسميتها باسم “ديم”، بالدولار الأمريكي، وفقاً لموقع “gizmodo“.

وكانت خطة الشركة هي إطلاق العملة القائمة على تقنية البلوك تشين بحلول أوائل عام 2020، ولم تتمكن من تحقيق ذلك بعد أن بدأت المنظمات الشريكة لشركة التكنولوجيا، مثل: باي بال و eBay، بالانسحاب بعد موجة الانتقادات السلبية.

مخاوف من عملة فيسبوك

ويبدو أن المنصة تتخذ نهجًا أكثر حذرًا هذه المرة، حيث تهدف جمعية “ديم”، وهي منظمة غير ربحية يقع مقرها في سويسرا، إلى إطلاق برنامج تجريبي بعملة واحدة مستقرة مربوطة بالدولار الأمريكي في عام 2021.

وسيكون هذا النموذج التجريبي صغير الحجم، ويركز بشكل كبير على المعاملات بين المستهلكين الأفراد، وقد يكون هناك أيضًا خيار للمستخدمين لشراء البضائع والمشتريات، ومع ذلك، لا يوجد تاريخ مؤكد للإطلاق، وبالتالي قد يتغير التوقيت.

ويخشى محافظو البنوك المركزية والسياسيون من أن العملة يمكن أن تهدد الاستقرار النقدي وربما تمكن من غسيل الأموال، وكان أحد المخاوف الكبيرة هو أن Diem قد تشكل تهديدًا لهيمنة الدولار الأمريكي.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟