البيت الأبيض: ما لا يقل عن 100 شركة تضررت من اختراق SolarWinds

 

أصدرت الحكومة الأمريكية أرقامًا محدثة عن عدد الشركات والوكالات الفيدرالية التي تعتقد أنها تأثرت باختراق SolarWinds الأخير.

وقالت آن نويبرغر، نائبة مستشار الأمن القومي، في إيجاز صحفي: إن تسع وكالات فيدرالية على الأقل استهدفت على وجه التحديد من عملية القرصنة، كما تعرضت ما لا يقل عن 100 شركة تابعة للقطاع الخاص للاختراق، لكنها رفضت تسمية منظمات معينة

وأضافت “تحقيق الحكومة الأمريكية في اختراق SolarWinds قد يستغرق عدة أشهر على الأقل”.

وتابعت أن المتسللين شنوا هجومهم من داخل الولايات المتحدة“، بالرغم من أن العديد من التقارير قد أشارت الى وقوف روسيا خلف الإختراق.

البيت الأبيض يكشف عن أحدث الشركات المتضررة من اختراق SolarWinds

المقر الرئيسي لشركة SolarWinds في أوستن، تكساس. المصدر: غيتي

 

وتمثل الأرقام الأحدث التي تم الكشف عنها أقل من 250 شركة ووكالة فيدرالية تم الإبلاغ عنها سابقًا بأنها مصابة، وذلك بالرغم من تحذير نويبرغر من أن التحقيق لا يزال في مراحله الأولى، وأنه قد يتم العثور على اختراقات إضافية.

وظهر الاختراق في الأصل في أواخر العام الماضي، عندما ظهر أن المتسللين اخترقوا برنامج المراقبة والإدارة الخاص بشركة SolarWinds، الذي تستخدمه العديد من الوكالات الحكومية والشركات.

ويُعتقد أن ما يصل إلى 18000 من عملاء SolarWinds قد تلقوا التعليمات البرمجية الخبيثة، وذلك بالرغم من أن المتسللين لم يحاولوا الحصول على وصول إضافي إليهم جميعًا.

الشركات تكتشف الاختراق

 

وأفادت التقارير أن الشركات، بما في ذلك إنتل وإنفيديا وسيسكو و Belkin و VMWare، قد شاهدت أجهزة حاسب مصابة عبر شبكاتها، بالإضافة إلى تأثر وزارات الزراعة والتجارة والطاقة والأمن الداخلي والعدل والخزانة بالاختراق، كما أن القضاء الفيدرالي وخدمة البريد الأمريكية تحققان فيما إذا كان قد تم اختراقهما.

كما لفتت وزارة العدل إلى أن ما يقرب من 3 في المئة من حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بها قد تم اختراقها.

وأشار نويبرغر إلى أن الحكومة تخطط لاتخاذ إجراءات تنفيذية قادمة لمعالجة الثغرات الأمنية التي كشف عنها التحقيق حتى الآن، وإن المناقشات جارية حول كيفية الرد على الجاني.

 

فيديوهاتك وصورك قد تعرضك للإختراق.. لهذا السبب!
ما بدي أخوفكم أو أملأ صدوركم بالقلق على بيناتكم الشخصية والملفات اللي بهواتفكم، ولكن لازم تعرفوا إن موبايلاتكم عرضة للإختراق والسيطرة التامة من قبل الهاكرز، بسبب ثغرة أمنية اكتشفت حديثا وتؤثر على أكثر من مليار مستخدم حول العالم.