أطلقت شركة “غوغل“، الجمعة، منصة إخبارية جديدة في أستراليا تقدم الأخبار التي دفعت ثمنها، وأبرمت صفقات المحتوى الخاصة بها مع الناشرين، في محاولة لإظهار أن التشريع الذي اقترحته كانبيرا لفرض المدفوعات، وهو الأول من نوعه في العالم، غير ضروري، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وجرى طرح منصة “News Showcase” سابقاً في عشرات البلدان، بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وكندا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة، وكان من المقرر إطلاقها في أستراليا خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

غير أنّ “غوغل” أخّرت الخطط عندما تحركت كانبيرا لجعل الدفع لشركات الإعلام الأسترالية مقابل المحتوى مطلباً قانونياً، وهو أمر غير مسبوق في أي مكان آخر في العالم.

وقالت “غوغل” التي لا تزال تضغط على الحكومة الأسترالية في اجتماعات خاصة إن “التشريع غير عملي ويجبرها على الانسحاب من البلاد تماماً إذا تم تنفيذه”.

وبحسب الشركة، فإنّ المنصة الإخبارية “News Showcase” توفر عرضاً محسناً للمقالات، وتهدف إلى منح ناشري الأخبار المشاركين المزيد من الطرق لمشاركة الأخبار المهمة للقراء مع التحكم المباشر في العرض والعلامة التجارية.

ويشهد إطلاق الإصدار المحدود من “News Showcase” في أستراليا مشاركة 7 منافذ محلية، بما في ذلك Canberra Times، لاستخدام محتواها.

ومع هذا، فإنه لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية لصفقات المحتوى، لكن “غوغل” قالت في بيان إنها “تتطلع إلى إبرام اتفاقيات مع المزيد من دور النشر الأسترالية، الذين تعزز موقفهم من خلال رد كانبيرا العدواني ضد غوغل”.

وتوفر المنصة الجديدة بديلاً للنموذج الذي طرحته الحكومة الأسترالية، ويتبقى رؤية مشاركة الناشرين الكبار في المنصة. ويظهر المنتج عبر “غوغل نيوز” ضمن أندرويد و “iOS” ونسخة الويب وفي “Discover” عبر “iOS”.

ويأتي هذا الطرح على خلفية قول أعضاء مجلس الشيوخ حديثاً في جلسات الاستماع البرلمانية إنهم لا يستطيعون معرفة ما إذا كانت “News Showcase” حلاً مناسباً لدعم ناشري الأخبار مالياً إلى حد ما لأن المنتج لم يتم اختباره بعد في أستراليا.

وبموجب تشريع كانبيرا المقترح، يتعين على “غوغل” دفع رسوم للناشرين الأستراليين مقابل المحتوى المتضمن في نتائج البحث أو موجز الأخبار أيضاً.

وفي حين أن موقف “غوغل” العام بشأن احتمال مغادرة البلاد لا يزال ثابتاً، قال وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرج إن نهج “غوغل” كان بناء في الأيام الأخيرة خلال الاجتماعات الخاصة.

وقال الوزير للصحفيين يوم الجمعة: “أجرينا أنا ورئيس الوزراء ووزير الاتصالات مناقشة بناءة للغاية مع رئيس غوغل، وأبدت جوجل التزاماً تجاه أستراليا، وابدينا التزمنا بالتشريع”.

يذكر أن عملاقة البحث قد أعلنت في العام الماضي عن إطلاق “News Showcase”، مع التزام أولي بقيمة مليار دولار، لبناء شراكات مع ناشري الأخبار.

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.