تتحضر شركة “سبايس إكس” لإرسال أوّل مهمة سياحية إلى الفضاء في الفصل الرابع من العام الجاري 2021.

وستحمل هذه المهمة اسم “إنسبيريشن 4″، وستحصل بفضل صاروخ “فالكون 9” من “سبايس إكس” الذي أُطلق من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

وستضم المهمة جاريد أيساكمان، مؤسس ورئيس شركة “شيفت 4 بايمنتس”، وهو أول سائح فضائي ترسله المجموعة. وبحسب وكالة “فرانس برس”، فإنّ أيساكمان سيمول رحلة 3 أشخاص آخرين إلى جانبه عبر كبسولة “دراغون”، وسيكونون “أفراداً من العامّة تُعلن هوياتهم في الأسابيع المقبلة”.

ومع هذا، فقد جرى إنشاء موقع الكتروني خاص، يتيح تقديم طلبات الترشح للفوز بهذه المقاعد، وهناك فئتان منها: الأولى هي مقاعد “السخاء” ويمكن الحصول عليها من خلال تبرع لمؤسسة “ساينت غود” التي تعنى بالأطفال المرضى، والثانية مقاعد “الازدهار” ويمكن الحصول عليها من خلال تشارك الأشخاص لسجلاتهم الخاصة على صعيد المبادرات.

وتتاح المسابقة لسكان الولايات المتحدة فوق سن 18، وفقاً لـ”فرانس برس”، التي أشارت أيضاً إلى أنّ الأفراد الـ4 بمن فيهم جاريد أيساكمان سيخضعون إلى “تدريب رواد فضاء تجاريين من سبايس إكس”.

ولفتت الشركة إلى أن المهمة تستمر أياماً عدة، كما أن السياح الفضائيين سيدورون حول مدار الأرض بواقع مرة كل تسعين دقيقة. وبعد المهمة، تدخل المهمة إلى المحيط الجوي قبل الهبوط قبالة سواحل فلوريدا.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وضعت كبسولة “كرو دراغون” من “سبايس إكس” 4 رواد فضاء في المدار بنجاح، قبل التحاقهم بمحطة الفضاء الدولية.

واستعانت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بـ “سبايس إكس” و”بوينغ” بعد إنهاء برنامجها للمكوكات الفضائية في 2011 إثر الإخفاق في تحقيق الهدف بجعل الرحلات إلى الفضاء آمنة وأقل كلفة.

ومع هذا، تعتزم “ناسا” إنفاق أكثر من 8 مليارات دولار بحلول 2024 على برنامجها للرحلات الفضائية التجارية.

مايكروسوفت تتعاون مع كروز وجنرال موتورز على السيارات ذاتية القيادة

دخلت شركة “مايكروسوفت” في شراكة استراتيجية مع جنرال موتورز، وشركة “كروز” التي تساهم فيها جنرال موتورز بحصة كبيرة، لتسريع تسويق المركبات ذاتية القيادة.